مصفحتان ألمانيتان تابعتان لقوات الأطسي أثناء دورية في إحدى ضواحي العاصمة سكوبيا (أرشيف)
تبدأ الحكومة المقدونية الاثنين المقبل إعادة نشر قوات الشرطة في مناطق المواجهة السابقة مع المقاتلين الألبان. وتأتي إعادة الانتشار في إطار اتفاق سلام تضمن نزع سلاح المقاتلين الألبان وإعلان حل جيش تحرير ألبان مقدونيا رسميا وبالمقابل منح الأقلية الألبانية في البلاد مزيدا من الحقوق الثقافية والسياسية.

وأكد مصدر مسؤول في سكوبيا أنه ستتم عملية الانتشار في خمسة قرى تضم سكانا من السلاف والألبان وتعتبر مناطق ذات مستوى خطورة منخفض. وأعلن نائب رئيس الوزراء المقدوني إليغا فيليبوفسكي أن عملية إعادة الانتشار ستتم في إطار اتفاق تم التوصل إليه اليوم مع مبعوثي السلام الغربيين في مقدونيا.

وأوضح المسؤول أنه تم خلال هذا الاجتماع مناقشة خطة اقترحتها حكومة سكوبيا لإعادة نشر قواتها في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة المقاتلين الألبان. وأضاف أنه وفقا للخطة ستتم عمليات إعادة الانتشار تحت إشراف المراقبين التابعين لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي وقوات حلف شمال الأطلسي.

وتجرى عمليات إعادة الانتشار شمالي مقدونيا وتضم عناصر الشرطة المشاركة فيها عناصر ألبانية في إطار اتفاق السلام. وتعهدت حكومة سكوبيا في خطتها بتأمين عودة جميع اللاجئين الذين فروا من هذه المناطق بسبب القتال. وشارك في الاجتماع مع مسؤولي الحكومة المقدونية ممثلو منظمة الأمن والتعاون الأوروبي والمبعوثان الأميركي جيمس باردو والأوروبي فرانسوا ليوتار وممثلون عن القوات الأطلسية في مقدونيا.

ومن المقرر أن يصل المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والأمين العام لحلف شمال الأطلسي جورج روبرتسون غدا لدفع جهود السلام المتعثرة. وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن مؤخرا أن مقدونيا لن تحصل على مساعدات مالية قبل موافقة البرلمان المقدوني على مجموعة من الإصلاحات السياسية لمنح المزيد من الحقوق للأقلية الألبانية وهي خطوة رئيسية بالنسبة لاتفاق السلام.

وبموجب اتفاق 13 أغسطس/ آب الماضي سلم المقاتلون الألبان سلاحهم لقوات حلف الأطلسي. لكن القوميين في البرلمان المقدوني عطلوا حتى الآن وعود الإصلاح قائلين إنها بمثابة مكافأة "للإرهابيين" على حد قولهم. وأرجأ الاتحاد الأوروبي مؤتمرا دوليا للدول المانحة كان مقررا عقده يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول إلى حين إقرار الإصلاحات السياسية في مقدونيا.

المصدر : وكالات