روسيا تغلق قاعدة تجسس في كوبا
آخر تحديث: 2001/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/30 هـ

روسيا تغلق قاعدة تجسس في كوبا

فلاديمير بوتين
أعلنت روسيا اليوم أنها ستغلق محطة تجسس تابعة لها في الأراضي الكوبية بنهاية العام الحالي. وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب اجتماع مع كبار مسؤولي الحكومة ووزارة الدفاع الروسية أن قرار الإغلاق اتخذ لأسباب مالية وليست سياسية.

وأعلن وزير المالية الروسية أليكسي خوردين عقب الاجتماع أن بوتين أشار إلى ضرورة التركيز في المرحلة على تطوير شامل للقوات المسلحة من ناحية الكيف وليس الكم. وأوضح بوتين أن قرار إغلاق محطة التجسس في كوبا نهائي بهدف توفير النفقات وليس له أي جانب سياسي.

وتعهد بوتين رغم ذلك بمواصلة الزيادة التدريجية في ميزانية وزارة الدفاع حتى تصل إلى 900 مليون دولار سنويا عام 2002. وأكد وزير المالية أن عمليات تطوير الجيش الروسي ستركز على النواحي التكنولوجية التي تعوض التخفيض المتوقع لعدد العاملين بالجيش حيث سيتم تسريح 90 ألف جندي العام الحالي.

وأوضح الرئيس الروسي خلال الاجتماع أن إغلاق قاعدة التجسس الشهيرة لايعني تخفيض مستوى التعاون مع كوبا. وطالب بوتين مجددا برفع كامل لجميع أشكال الحصار الاقتصادي المفروض على كوبا. وأشار إلى أن روسيا ستبدأ خلال العام الحالي الانسحاب من قاعدتها العسكرية البحرية في فيتنام.

وأشاد رئيس الأركان الروسي أناتولي كافاشينين بقرار الإغلاق مشيرا إلى أن قاعدة التجسس كانت تكلف روسيا سنويا حوالي 200 مليون دولار. وأشار المسؤول الروسي إلى أنه بهذا المبلغ يمكن شراء وإطلاق 20 قمرا اصطناعيا للتجسس العسكري.

وكانت القاعدة الروسية في لورديز بكوبا قد نالت شهرة واسعة خلال فترة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي. وكانت روسيا تستخدم القاعدة التي تضم محطة متطورة للرادار وأجهزة المراقبة والتنصت في متابعة أنشطة القوات البحرية الأميركية في السواحل الأميركية المواجهة للسواحل الكوبية.

المصدر : وكالات