واشنطن ترفض وقفا مؤقتا للهجوم على أفغانستان
آخر تحديث: 2001/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/29 هـ

واشنطن ترفض وقفا مؤقتا للهجوم على أفغانستان

سحب الدخان تتصاعد من مبنى أصابه القصف الأميركي للعاصمة كابل

ـــــــــــــــــــــــ
البيت الأبيض يرفض عرضا بوقف الضربات العسكرية مؤقتا لمنح الفرصة للمعتدلين في طالبان لإقناع الملا عمر بتسليم بن لادن
ـــــــــــــــــــــــ

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحتج رسميا على قصف مخزن تابع لها في كابل وتؤكد أنه كان يحمل علامات مميزة وواضحة لتجنب الضربات
ـــــــــــــــــــــــ
مدير المباحث الفدرالية الأميركية يؤكد أن خطر تعرض الولايات المتحدة لهجمات جديدة مازال قائما
ـــــــــــــــــــــــ

واصلت الطائرات الأميركية غاراتها مساء اليوم على كابل، وقد رفضت الولايات المتحدة اقتراحا من حركة طالبان بوقف مؤقت للضربات العسكرية التي توجهها لأفغانستان. وانتقد مسؤولو الصليب الأحمر بشدة قصف مخزن تابع له في كابل وقالوا إنه كان هدفا واضحا ومميزا يحمل شعار اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأفاد شهود عيان أن الطائرات الأميركية شنت غارة جديدة مساء اليوم وأكد السكان سماع دوي انفجار ضخم في كابل إثر تحليق الطائرات. وكانت الطائرات الأميركية قد شنت غارات على كابل ظهر اليوم حيث دوت أصوات الانفجارات. وحلقت الطائرات الأميركية فوق كابل وتدخلت المضادات الأرضية لدى حركة طالبان وأطلقت النيران في اتجاهها. وقال شهود عيان إن أربع قنابل سقطت اليوم على مشارف كابل مع تواصل القصف الأميركي لها.

وذكر مراسلون أن الانفجارات الأربعة هي على الأرجح نتيجة إسقاط قنابل في حين كان رد نيران الدفاعات الجوية لحركة طالبان ضعيفا. وأعلنت الولايات المتحدة أن معظم الدفاعات الجوية لطالبان ضربت.

سحب الدخان تغطي سماء كابل إثر الغارات النهارية الأميركية
اقتراح وقف الهجمات
وقد رفضت الولايات المتحدة عرضا من وزير خارجية طالبان وكيل أحمد متوكل بوقف الحرب مؤقتا ضد أفغانستان. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر "إن الرئيس بوش لا ينوي السير في هذا الاتجاه وهو لا يعتقد بأن ذلك سيكون بناء". وأكد المتحدث تمسك بوش بموقفه المطالب بتسليم بن لادن وقال إن طالبان كان أمامها وقت كاف للاستجابة لهذه المطالب.

وكانت مصادر صحفية أميركية قد نسبت إلى متوكل اقتراحه بوقف مؤقت للضربات الأميركية لمنح مسؤولي طالبان فرصة لإقناع زعيم الحركة الملا محمد عمر بتسليم أسامة بن لادن.

وكيل أحمد متوكل
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن وزير خارجية طالبان أكد -خلال محادثات أجراها مع مسؤولين باكستانيين في نهاية الأسبوع الماضي- أن المعتدلين في حكومة كابل يسعون للتفاوض بشأن تسليم أسامة بن لادن إذا وافقت الولايات المتحدة على وقف ضرباتها لمدة يومين أو ثلاثة أيام. وأفاد مراسل الصحيفة الأميركية في إسلام آباد أن هذا الاقتراح نقل إلى وزير الخارجية الأميركي كولن باول أثناء زيارته إلى العاصمة الباكستانية. وأشار المراسل أيضا إلى تردد أنباء بشأن انشقاق وكيل أحمد متوكل عن حركة طالبان.

ولكن سفير طالبان في إسلام آباد الملا عبد السلام ضعيف أعلن في وقت لاحق أن الحركة لاتنوي تسليم أسامة بن لادن. ونفى ضعيف حدوث انشقاقات داخل طالبان مؤكدا أن وكيل أحمد متوكل مازال يحتفظ بمنصبه كوزير لخارجية الحركة.

النيران تشتعل في مخزن الصليب الأحمر
إثر القصف الأميركي
احتجاج الصليب الأحمر
في الوقت نفسه أعربت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي ماكارينا رودريغز عن أسف اللجنة الشديد لإصابة مخزنها في كابل الذي يحمل الشعار المميز للجنة, في غارة أميركية. وقالت المتحدثة إن المخزن لم يكن هدفا مشروعا مشيرة إلى أنه كان يحوي مواد للإغاثة الإنسانية.

وأكد رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في كابل روبرت موني أن شعار اللجنة كان واضحا للغاية في أعلى المخزن مما يدلل على أنه هدف مدني. وقد تقدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشكوى للسفارة الأميركية في إسلام آباد وقدم مقرها في جنيف شكوى رسمية للبعثة الأميركية هناك.

وأكد شهود عيان أن قنبلة سقطت اليوم على مخزن الصليب الأحمر في قلب كابل مما أسفر عن تدمير جزء كبير من محتوياته. وقال شاهد عيان إن عمال الإنقاذ والعاملين باللجنة الدولية للصليب الأحمر هرعوا في محاولة لإخماد الحريق وتمكنوا من إنقاذ بقية الأغذية والسلع الأخرى في المخزن.

روبرت مولر

خطر هجمات جديدة
وفي واشنطن أعلن رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي (F.B.I) أن خطر تعرض الولايات المتحدة لهجمات "إرهابية جديدة" مازال قائما. وقال مولر في مؤتمر صحفي إن الخطر لم يتراجع منذ تحذير الأسبوع الماضي. وكان مكتب التحقيقات الفدرالي قد أعلن الخميس الماضي في بيان رسمي احتمال وقوع هجمات على الولايات المتحدة أو على المصالح الأميركية في الخارج.

محاكمة بن لادن
في هذه الأثناء أعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أمام مجلس العموم البريطاني أن محاكمة أسامة بن لادن يجب أن تجري في الولايات المتحدة عندما يتم القبض عليه. وصرح الوزير أن بن لادن يجب أن يحاكم في إطار قانون الولايات المتحدة في حال مثل أمام القضاء.

وشبه سترو وضع بن لادن بحالة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش موضحا أن محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق لم تكن لتتحقق بدون التدخل العسكري ضد صربيا.

مشاركة ألمانية
وكان المستشار الألماني غيرهارد شرودر قد أعلن في وقت سابق الثلاثاء أن ألمانيا قد تساهم عسكريا في الحملة التي تشنها الولايات المتحدة على أفغانستان. وقال شرودر خلال جولة بمصانع منطقة دارمشتات "أعتقد أنه سيكون علينا قريبا أن نقدم مساعدات أكبر بقدراتنا العسكرية أيضا".

وصرح بأن ألمانيا لم تشارك بعد بشكل مباشر في العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة منذ عشرة أيام ضد أفغانستان. وفي الوقت الراهن تقدم مجموعة صغيرة من الجنود الألمان المساعدة من خلال العمل على طائرات أواكس الاستطلاعية في أميركا الشمالية حتى يتفرغ الطيارون الأميركيون لحملتهم الجوية على أفغانستان. كما نشرت سفن البحرية الألمانية في البحر المتوسط لتحل محل سفن أميركية تحركت للمشاركة في العمليات الحربية.

دبابة تابعة للتحالف الشمالي تقصف مواقع طالبان
معارك التحالف الشمالي
وكانت قوات التحالف الشمالي المناوئ لطالبان قد ذكرت أنها تتقدم نحو مطار مزار شريف المدينة الإستراتيجية في شمالي أفغانستان وأنها تأمل في احتلالها خلال اليومين القادمين.

وفي مكالمة هاتفية لوكالات الأنباء الغربية بواسطة الأقمار الاصطناعية أعلن قائد التحالف محمد عطا أن معارك عنيفة تدور قرب مطار مزار شريف وقال "وسنحتل المدينة خلال اليومين المقبلين ولكننا سنفعل ذلك تدريجيا".

عبد الله عبد الله
وأوضح محمد عطا أن المطار الذي يوجد على بعد خمسة كيلومترات شرقي مزار شريف محاط بالعديد من القرى التي سقط معظمها في أيدي قوات التحالف. وأَضاف أنه عندما تسقط مزار شريف عاصمة إقليم بلخ فإن هذا الإقليم وكذلك أقاليم سمنغان وفرياب وقندز في الشمال ستسقط سريعا خلال الأيام المقبلة.

وكانت الإذاعة الإيرانية قد أعلنت أن القوات المناوئة لطالبان استولت صباح اليوم على نقطتي عبور مهمتين في شمالي أفغانستان تقعان على بعد 5 كلم من مزار شريف.

واعتبر وزير خارجية التحالف عبد الله عبد الله أن الغارات الجوية الأميركية على أفغانستان قضت على قدرة حركة طالبان على تنظيم وشن هجمات. وقال في مؤتمر صحفي ببلدة خوجا بهاء الدين شمالي أفغانستان إن الهجمات الأميركية أصابت بشدة القدرة العسكرية لحركة طالبان التي لم يعد بإمكانها تنظيم هجمات.

المصدر : الجزيرة + وكالات