النيران تشتعل داخل مخزن للأدوية والأغذية تابع للصليب الأحمر في كابل

ـــــــــــــــــــــــ
قوات التحالف الشمالي المناوئ لطالبان تعلن تقدمها نحو مطار مزار شريف وقرب احتلال المدينة ذاتها خلال اليومين القادمين
ـــــــــــــــــــــــ

الأمم المتحدة تكشف عن اندلاع قتال بين طالبان وعرب مسلحين في مدينة قندهار حاولوا نهب مكتب للمعونات الإنسانية
ـــــــــــــــــــــــ
شرودر يرفض الانتقادات الموجهة في بلاده للحرب ضد أفغانستان ويعلن أن ألمانيا ستشارك قريبا في العمليات العسكرية
ـــــــــــــــــــــــ

شنت الطائرات الأميركية غارات على كابل ظهر اليوم حيث دوت أصوات الانفجارات. وأصاب القصف مخزنا تابعا للصليب الأحمر الدولي في وسط كابل. في غضون ذلك أعلنت قوات التحالف الشمالي المناوئ لطالبان أنها تتقدم نحو مطار مزار شريف المدينة الإستراتيجية في شمالي أفغانستان وأنها تأمل في احتلالها خلال اليومين القادمين.

فقد حلقت الطائرات الأميركية فوق كابل ظهر اليوم وتدخلت المضادات الأرضية لدى حركة طالبان وأطلقت النيران في اتجاهها. وقال شهود عيان إن أربع قنابل سقطت اليوم على مشارف كابل مع تواصل القصف الأميركي لها.

فنيون يجهزون مقاتلة إف 18 فوق الحاملة كارل فنسن لشن غارات على المدن الأفغانية أمس
وذكر مراسلون أن الانفجارات الأربعة هي على الأرجح نتيجة إسقاط قنابل في حين كان رد نيران الدفاعات الجوية لحركة طالبان ضعيفا. وأعلنت الولايات المتحدة أن معظم الدفاعات الجوية لطالبان ضربت. وتأتي هذه الغارات بعد غارة وقعت قبل الفجر بقليل وألقيت فيها ثلاث قنابل على مواقع عسكرية في شمالي كابل على ما يبدو.

وأكد شهود عيان أن قنبلة سقطت اليوم على مخزن للجنة الدولية للصليب الأحمر في قلب كابل مما أسفر عن تدمير جزء كبير من محتوياته. وأعلن ناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إسلام آباد أن مخزنا للجنة دمر في غارة نفذتها الطائرات الأميركية على كابل أدت أيضا إلى إصابة أحد موظفيها الأفغان بجروح بالغة.

وقال شاهد عيان إن عمال الإنقاذ والعاملين باللجنة الدولية للصليب الأحمر هرعوا في محاولة لإخماد الحريق وتمكنوا من إنقاذ بقية الأغذية والسلع الأخرى في المخزن. وسقطت القنبلة على المخزن كما سقطت قنبلة أخرى أمام المبنى.

أصاب القصف الأميركي على قندهار
الأحد الماضي هذا الأفغاني في عينه
مروحيات تضرب قندهار
وأعلنت حركة طالبان أن الولايات المتحدة استخدمت المروحيات في غارات ليلية شنتها على مدينة قندهار جنوبي أفغانستان. وقالت الحركة إن هذه الغارات أوقعت 14 قتيلا بينهم خمسة داخل أحد المستشفيات. وقال مدير وكالة الأنباء التابعة لطالبان عبد الحنان همت إن قندهار تعرضت طوال الليلة الماضية لقصف جوي شاركت فيه المروحيات الأميركية التي أصابت قذائفها حي بانجوا السكني وحي دامان الذي يقع فيه المستشفى.

وأضاف همت أن التيار الكهربائي انقطع عن العاصمة كابل بعد استهداف محطة الكهرباء الرئيسية في المدينة. وعمدت طالبان منذ بدء الضربات الأميركية في السابع من الشهر الحالي إلى فصل التيار الكهربائي عن العاصمة عند حلول الظلام وإعادته مع الفجر.

فني أميركي بجوار إحدى القنابل المتطورة بعد تجهيزها في إحدى المقاتلات على متن كارل فينسون
طائرات جديدة
وأعلن الأميركيون أنهم استخدموا للمرة الأولى طائرات إي سي 130 وهي قاذفة ذات قدرة نارية فائقة. وقال مسؤول أميركي فضل عدم الكشف عن اسمه إن القاذفة قصفت منطقة قندهار معقل طالبان, ولكنه لم يعط إيضاحات عن المواقع التي استهدفتها. وتعتبر طائرة أي سي 130 صيغة معدلة من طائرة النقل سي 130 مجهزة بأسلحة رشاشة على أجنحتها وقادرة على أن تمطر ساحة المعركة بسيل من الذخائر من عيار 25 و40 و120 ملم وأن تضرب أهدافا بدقة عالية.

وتستطيع هذه الطائرة المزودة بكاميرات فيديو وأشعة تحت الحمراء ورادارات أن تضرب في كل الظروف الجوية وتلاحق هدفا على الأرض وتميزه عن أي أهداف أخرى. وقد استعملت هذه الطائرة للمرة الأولى في حرب فيتنام ثم في العراق وفي الصومال والبلقان. وهي تستعمل عادة في عمليات الإغاثة والهجمات التي تشنها القوات الخاصة والدعم للقوات على الأرض. وقال مراسل الجزيرة في كابل إن دخول هذه الطائرات ساحة المعركة يعني نقلة نوعية في الحرب.

غيرهارد شرودر
قوات ألمانيا
على صعيد آخر أعلنت ألمانيا أنها ستشارك قريبا في العمليات العسكرية ضد أفغانستان. ودافع المستشار الألماني غيرهارد شرودر بشدة عن العمليات العسكرية الجارية حاليا ضد أفغانستان.

وانتقد شرودر موقف حزب الخضر المشارك في الائتلاف الحاكم والذي دعا لوقف الحرب فورا. وأوضح شرودر في مؤتمر صحفي خلال زيارته لمصنع أدوية في مدينة دار مشتاد أنه سيتم قريبا استدعاء وحدات عسكرية ألمانية للمشاركة فيما أسماه الحرب ضد الإرهاب. وقال شرودر إن الحرب الحالية "دفاع عن طريقتنا في الحياة وهذا حقنا".

التقدم نحو

مقاتل من التحالف الشمالي يطلق نيران
مدفع هاون على مواقع طالبان
مزار شريف
في هذه الأثناء أكدت قوات التحالف الشمالي المناوئ لطالبان أنها تتقدم نحو مطار مزار شريف المدينة الإستراتيجية في شمالي أفغانستان وأنها تأمل في احتلالها خلال اليومين القادمين. وفي مكالمة هاتفية لوكالات الأنباء الغربية بواسطة الأقمار الاصطناعية أعلن قائد التحالف محمد عطا أن معارك عنيفة تدور قرب مطار مزار شريف وقال "وسنحتل المدينة خلال اليومين المقبلين ولكننا سنفعل ذلك تدريجيا".

وأوضح محمد عطا أن المطار الذي يوجد على بعد خمسة كيلومترات شرقي مزار شريف محاط بالعديد من القرى التي سقط معظمها في أيدي قوات التحالف. وأَضاف أنه عندما تسقط مزار شريف عاصمة إقليم بلخ فإن هذا الإقليم وكذلك أقاليم سامنغان وفرياب وقندز في الشمال ستسقط سريعا خلال الأيام المقبلة. وكانت الإذاعة الإيرانية قد أعلنت أن القوات المناوئة لطالبان استولت صباح اليوم على نقطتي عبور مهمتين في شمالي أفغانستان تقعان على بعد 5 كلم من مزار شريف.

واعتبر وزير خارجية التحالف عبد الله عبد الله أن الغارات الجوية الأميركية على أفغانستان قضت على قدرة حركة طالبان على تنظيم وشن هجمات. وقال في مؤتمر صحفي ببلدة خوجا بهاء الدين شمالي أفغانستان إن الهجمات الأميركية أصابت بشدة القدرة العسكرية لحركة طالبان التي لم يعد بإمكانها تنظيم هجمات.

اشتباك بين طالبان وعرب
وفي السياق ذاته أعلنت الأمم المتحدة أن قتالا اندلع بين حركة طالبان ومن وصفوا بأنهم عرب مسلحون في مدينة قندهار الجنوبية الأسبوع الماضي عندما حاول العرب نهب مكتب معونات إنسانية، بحسب الأمم المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ستيفاني بانكر في مؤتمر صحفي في إسلام آباد إن حوالي 20 مسلحا غير أفغاني حاولوا اقتحام مكتب الإغاثة الإسلامي في قندهار وعندما تدخل نحو 15 من أفراد شرطة طالبان بناء على طلب المكتب اندلع قتال بين الجانبين.

المصدر : الجزيرة + وكالات