جنود روس أثناء قيامهم بدورية
على الحدود الطاجيكية الأفغانية (أرشيف)
أرسلت طاجيكستان تعزيزات عسكرية جديدة إلى حدودها مع أفغانستان تحسبا لتدهور الأوضاع في هذه المنطقة بسبب الغارات الأميركية. وأعلن مصدر عسكري طاجيكي أن التعزيزات الجديدة ستنتشر بشكل خاص في المناطق الحدودية التي تسيطر عليها طالبان.

وأكد المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه إرسال 500 جندي من حرس الحدود وحوالي 20 عربة مدرعة إلى منطقة "بانج" على الحدود المشتركة مع كل من أفغانستان وأوزبكستان. وأوضح أن قرار إرسال هذه التعزيزات يهدف إلى دعم السيطرة على الأوضاع الأمنية في المنطقة الحدودية.

وأشار المصدر الطاجيكي إلى أن قوات بلاده تسيطر تماما على الأوضاع في المنطقة الحدودية بالتعاون مع القوات الروسية المنتشرة في هذه المنطقة. وكانت مصادر مطلعة في دوشنبه قد ذكرت أن خمسة ضباط أميركيين من المتخصصين في مهام الإنقاذ قد وصلوا إلى طاجيكستان.

وكانت دوشنبه قد فتحت مجالها الجوي وقواعدها العسكرية أمام القوات الأميركية لتوجيه ضربات عسكرية إلى أفغانستان. وتمتد الحدود الطاجيكية الأفغانية بطول 1340 كلم بينها 250 كلم تسيطر عليها حركة طالبان.

وكانت المنطقة الحدودية بين البلدين قد شهدت أمس اشتباكات بين قوات روسية وستة من مهربي مخدرات أفغان أسفرت عن مقتل جندي روسي والمهربين الستة.

المصدر : وكالات