الصين تمنع مواطني الشرق الأوسط من ركوب طائراتها
آخر تحديث: 2001/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/26 هـ

الصين تمنع مواطني الشرق الأوسط من ركوب طائراتها

حظرت الصين على مواطني دول كثيرة بالشرق الأوسط من ركوب طائراتها بعد الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة الشهر الماضي. وفي السياق ذاته قررت تايلند وقف قبول طلبات مواطني المنطقة للالتحاق بمعهد الطيران في بانكوك، في حين ألغت شركة طيران أميركية رحلة بعد اعتقال اثنين من ركابها.

فقد أعلن مسؤول في شركة إير تشاينا الصينية أن الحكومة أصدرت مذكرة لكل شركات الطيران تحد من بيع تذاكر لمواطنين من دول الشرق الأوسط بعد الشكوك التي حامت حول علاقة مواطني هذه المنطقة بالهجمات التي استخدمت فيها طائرات مدنية لضرب أماكن حيوية في واشنطن ونيويورك.

وقال المسؤول "لدينا مثل هذه المذكرة التي تفرض قيودا على إصدار تذاكر لمواطنين من 20 دولة معظمها من الشرق الأوسط"، مضيفا أنه لا يعرف ما إذا كان هذا الإجراء يقتصر على الرحلات الدولية فقط أم الرحلات الداخلية أيضا.

وامتنعت وزارة الخارجية الصينية عن التعليق، ولم يتسن الاتصال بمسؤولين عن الطيران بالصين للتعليق على ذلك. ولكن صحيفة "ساوث تشاينا مورننغ بوست" التي تصدر في هونغ كونغ قالت إن هذه المذكرة أمرت شركات الطيران بعدم إصدار تذاكر لمواطني دول بعينها إلا بموافقة السفارة أو القنصلية الصينية في الدولة المعنية.

وأضافت الصحيفة أن هذه الدول هي أفغانستان وإيران وباكستان وإسرائيل وفلسطين ومصر والأردن وسوريا ولبنان والجزائر وليبيا والسودان والعراق وقطر والسعودية والكويت والبحرين ودولة الإمارات وسلطنة عمان.

وكانت الصين قد أيدت الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد ما تسميه الإرهاب بعد الهجمات التي وقعت الشهر الماضي، كما أنها لم تنتقد الضربات الأميركية على أفغانستان ولكنها دعت إلى اختيار الأهداف بعناية وتجنب إصابة المدنيين.

وستنظم الصين هذا الأسبوع أول مؤتمر دولي كبير منذ تلك الهجمات، إذ سيلتقي وزراء من 21 دولة أعضاء في منتدى تعاون آسيا والمحيط الهادي في شنغهاي، ويتجمع زعماء تلك الدول ومن بينهم الرئيس الأميركي جورج بوش والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور اجتماع قمة هناك الأحد المقبل.

موقف تايلندي
وفي سياق متصل أوقفت تايلند قبول طلبات مواطني الشرق الأوسط للالتحاق بالمعهد الحكومي للطيران المدني في العاصمة بانكوك والذي يعتبر الأشهر في منطقة جنوب شرق آسيا والأقل تكلفة من جهة رسوم الدراسة.

وقال نائب مدير المعهد إن العديد من الطيارين المتدربين الملتحقين بالمعهد هم من دول الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن هذه السياسة الجديدة التي ستصبح سارية ابتداء من مطلع العام المقبل ستكون مؤقتة، "وهي مبررة بالتوتر السائد في العالم حاليا" من جراء الهجمات الأخيرة على الولايات المتحدة.

طيران دلتا
من جهة أخرى ألغت شركة طيران دلتا إيرلاينز الأميركية رحلة من نيويورك إلى أمستردام بعد أن اعتقل مكتب التحقيقات الاتحادي اثنين من ركابها.

وقالت متحدثة باسم الشركة إن رحلتها رقم 80 التي كان من المقرر أن تغادر مطار جون كيندي الدولي في نيويورك إلى أمستردام في الساعة 15:00 بتوقيت غرينيتش صباح السبت، ألغيت قبل أن يصعد أي من الركاب إلى الطائرة. وأضافت أن باقي الركاب نقلوا إلى طائرة أخرى. ولم يتسن معرفة تفاصيل أخرى على الفور بشأن الراكبَين المعتقلين.

المصدر : وكالات