جائزة نوبل للسلام تمنح للأمم المتحدة وأمينها العام
آخر تحديث: 2001/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/25 هـ

جائزة نوبل للسلام تمنح للأمم المتحدة وأمينها العام

كوفي عنان
أعلنت اللجنة النرويجية لجائزة نوبل منح الجائزة للسلام لعام 2001 لمنظمة الأمم المتحدة وأمينها العام كوفي عنان. وأشادت اللجنة في بيانها بجهود الأمم المتحدة وعنان لإحلال السلام في العالم ومحاربة مرض الإيدز وما أسمته الإرهاب الدولي.

وأشادت لجنة نوبل النرويجية بمنظمة الأمم المتحدة التي تضم في عضويتها 189 دولة وعنان البالغ من العمر 63 عاما لجهودهما من أجل نشر السلام في شتى أرجاء العالم.

وقالت اللجنة في حيثيات قرارها إن "كوفي عنان كرس كل حياته المهنية تقريبا للأمم المتحدة. وعندما أصبح أمينا عاما كان على أتم استعداد لبعث حياة جديدة في المنظمة". وأشادت لجنة نوبل بمواقف عنان تجاه قضايا حقوق الإنسان وتمسكه بأن سيادة الدول لايمكن أن تستخدم كدرع لإخفاء انتهاكاتها لحقوق الإنسان. وأوضحت أن عنان حارب ضد مرض الإيدز القاتل و"الإرهاب الدولي".

وأكد القرار أن منح الجائزة للمرة الأولى إلى الأمم المتحدة كمنظمة يهدف إلى تأكيد أن "طريق التفاوض الوحيد لتحقيق السلام والتعاون الدوليين يمر عبر الأمم المتحدة رغم بعض الإخفاقات التي واجهتها خلال تاريخها".

و أعلن متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنه أعرب عن سعادته لدى سماعه بفوزه هو والمنظمة الدولية بجائزة نوبل للسلام لعام 2001. وقال المتحدث فريد إيكهارد للتلفزيون النرويجي إنه أيقظ عنان من النوم على نبأ الفوز و"كان سعيدا لا لنفسه بل للمنظمة التي يرأسها".

وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية (946200 دولار). وكانت الجائزة قد منحت العام الماضي لرئيس كوريا الجنوبية كيم داي غونغ.

المصدر : وكالات