التحقيقات الفدرالية تحذر من هجمات وشيكة ضد أميركا
آخر تحديث: 2001/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/25 هـ

التحقيقات الفدرالية تحذر من هجمات وشيكة ضد أميركا

حطام مركز التجارة العالمي في نيويورك
حذر مكتب التحقيقات الفدرالي لأول مرة منذ هجمات الشهر الماضي على الولايات المتحدة من احتمال وقوع مزيد من الهجمات ضد مصالح أميركية في الداخل والخارج، في حين مازالت قوانين مكافحة الإرهاب معلقة لخلافات بين الجمهوريين والديمقراطيين.

وقال مكتب التحقيقات في بيان له أمس "تعطي بعض المعلومات المحددة الحكومة ما يحملها على الاعتقاد بإمكانية وقوع مزيد من الهجمات الإرهابية داخل الولايات المتحدة، وضد مصالح للولايات المتحدة في الخارج خلال أيام". وحذر مكتب التحقيقات الفدرالي الأجهزة المعنية بتنفيذ القانون في الولايات المتحدة "لتكون في أقصى حالة تأهب"، ودعا المواطنين إلى إبلاغ المكتب والجهات المختصة على الفور بأي أنشطة مريبة.

ولم يذكر المكتب الذي يقود التحقيقات في هجمات الشهر الماضي طبيعة التهديدات الجديدة. ويأتي هذا التحذير بعد أربعة أيام من بدء الهجمات التي تقودها الولايات المتحدة على أفغانستان. وامتنعت المتحدثة باسم وزارة العدل ميندي تاكر عن ذكر المعلومات التي دفعت إلى إصدار هذا التحذير قائلة إنها سرية. وقالت إن المكتب تلقى المعلومات خلال الأيام الماضية.

تشديد إجراءات الأمن في المطارات الأميركية في أعقاب الهجمات (أرشيف)
خلافات بين النواب
في غضون ذلك تعطلت مشاريع القوانين الهادفة إلى تحسين الأمن في المطارات وإعطاء هامش تحرك أكبر لقوى الأمن في حربها ضد الإرهاب داخل الكونغرس بسبب خلافات بين البرلمانيين الديمقراطيين والجمهوريين.

وفي ما يتعلق بالأمن في المطارات, طلب الديمقراطيون أن يراعي القانون تدابير لصالح آلاف الموظفين الذين شملهم قرار الإقالة عقب الاعتداءات، وجعل خدمة تفتيش الحقائب من مهمات الأجهزة الرسمية, وهما نقطتان يرفض الجمهوريون ربطهما بمشروع القانون موضع النقاش.

واعتبر مراقبون أنه من غير المرجح أن يحرز الكونغرس تقدما في مشروع القانون الثاني طالما لم تتم تسوية مشروع القانون بشأن المطارات. ويعتبر هؤلاء أن هذا التأخير ينعكس سلبا على استئناف النشاط الاقتصادي وعودة الولايات المتحدة إلى الحياة الطبيعية. وفي مجلس الشيوخ, أشار رئيس الغالبية الديمقراطية توم داشل إلى ضرورة الإسراع في البت بالقانون المتعلق بالموظفين المصروفين في مجال الطيران.

وسيبحث مجلس النواب اليوم في مشروع قانون بشأن سلطات مكافحة الإرهاب الذي تتباين بشأنه المواقف بين الذين يدافعون عن الحقوق المدنية والذين يريدون إعطاء هامش تحرك أوسع لقوى الأمن.

المصدر : وكالات