الأمن شرط أساسي للانضمام للاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2001/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/25 هـ

الأمن شرط أساسي للانضمام للاتحاد الأوروبي

قال رئيس لجنة توسيع الاتحاد الأوروبي إن الهجمات على الولايات المتحدة الشهر الماضي والحرب التي تشنها واشنطن على ما تسميه الإرهاب, قد تجبر الاتحاد على أن يطلب من الدول الراغبة بالانضمام إليه أن تولي اهتماما أكبر لأوضاعها الأمنية الداخلية والحدودية، مما يثير شكوكا بأن تكون الهجمات قد أثرت سلبا في عملية توسيع الاتحاد.

وذكر غونتر فيرهوغن أن الهجمات الأخيرة حفزت الاتحاد على تعزيز قدراته لمواجهة تهديدات ما يسمى الإرهاب. وأشار في مؤتمر صحفي إلى أن دول الاتحاد بادرت إلى تعزيز التعاون المشترك في ميدان القضاء والأمن القومي بين الأعضاء
الـ15.

ويتوقع أن يعقد قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل اجتماعا غير رسمي في بروكسل لإصدار المزيد من التوصيات بشأن زيادة المخصصات المالية اللازمة لتحسين الأوضاع الأمنية الداخلية والحدودية لدول الاتحاد، وتأمين إغلاق أفضل للحدود لتجنب مخاطر ما يسمى الإرهاب.

وقال فيرهوغن في هذا الصدد إنه لا يستبعد أن "تؤثر تلك التوصيات في العمليات التحضيرية لتوسيع عضوية الاتحاد الأوروبي في مجالات العدل والأمن القومي والأمن الحدودي والأمن الداخلي". وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون على استعداد لمرونة أكثر في المسائل الاجتماعية المتعلقة بمفاوضات الانضمام.

وذكر أن مفاوضات الانضمام مع المجموعة الأولى من الدول المتقدمة بطلبات للحصول على العضوية ستنتهي نهاية العام الحالي, وسيصبح بإمكانها الانضمام عام 2004.

المصدر : وكالات