كندا ترفع العقوبات عن باكستان
آخر تحديث: 2001/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/14 هـ

كندا ترفع العقوبات عن باكستان

صاروخ شاهين-2 الباكستاني الصنع القادر على حمل رؤوس نووية ويصل مداه إلى نحو 1500 كم (أرشيف)

أعلنت كندا رفعها لمعظم العقوبات الاقتصادية والسياسية التي فرضتها على باكستان عقب اختبار إسلام آباد للتجارب النووية عام 1998. واعتبر القرار الكندي مكافأة لقرار باكستان الداعم للحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد ما تسميه الإرهاب العالمي.

وقال وزير الخارجية الكندي جون مانلي ووزيرة المساعدات الدولية الكندية ماريا مينا في بيان بأن أوتاوا ستعفو عن القروض التي تدين بها إسلام آباد لكندا والتي تقدر بنحو 283 مليون دولار أميركي إذا استخدمتها باكستان في مشاريع تنموية واجتماعية.

وأشاد مانلي بما وصفه بالقرار الشجاع التي اتخذته باكستان ضد الإرهاب في المنطقة، وأكد أن كندا ملتزمة بتقديم الدعم الكامل والقوي لباكستان لمواجهة الأوضاع الصعبة التي تمر بها، مشيرا إلى أن على المجتمع الدولي أن يقدم كل الدعم والتأييد لباكستان ودورها في المنطقة.

وكانت كندا قد وعدت في مارس/ آذار الماضي برفع معظم العقوبات التي تفرضها على الهند في إطار تطبيع علاقاتها مع نيودلهي، إلا أنها أبقت العقوبات على باكستان بسبب الانقلاب العسكري عام 1999 على الحكومة الديمقراطية.

وقد أبقت كندا عقوباتها المتعلقة بالتسليح العسكري على الهند وباكستان بسبب تخوفها من سباق التسلح النووي في منطقة جنوبي آسيا، وطالبت نيودلهي وإسلام آباد بتخفيض أسلحة برنامجيهما النووي.

يذكر أن واشنطن التي فرضت عقوبات على الهند وباكستان بسبب الاختبارات النووية أعلنت الشهر الماضي رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إسلام آباد ونيودلهي.

المصدر : رويترز