مصرع خمسة جنود هنود في كشمير
آخر تحديث: 2001/1/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/15 هـ

مصرع خمسة جنود هنود في كشمير

القوات الهندية في كشمير

قالت الشرطة الهندية إن جنديين من القوات الخاصة الموجودة في ولاية جامو وكشمير الخاضعة لنيودلهي أرديا خمسة من زملائهم قتلى في حادثين منفصلين مؤخرا ضمن  سلسلة حوادث مشابهة وقعت بسبب الإرهاق العصبي للجنود.

فقد ذكر مسؤول في الشرطة الهندية في تصريحات صحفية أن ثلاثة من قوات الحدود قتلوا صباح اليوم وجرح ثلاثة آخرون في منطقة جمالاتا بسرينغار عندما فتح زميل لهم النار عليهم.

كما أعلنت الشرطة أن أحد رجالها في سرينغار أطلق النار من سلاحه فأردى اثنين من زملائه قتلى.

وقد وقعت ثلاث حوادث مشابهة على الأقل منذ  بدأت الجماعات الإسلامية عملياتها المسلحة ضد السلطات الهندية عام 1990 في هذا الإقليم.

مسعود أزهر
الجدير بالذكر أن أكثر من ثلاثين ألف شخص لقوا مصرعهم في إقليم كشمير خلال 11 سنة من القتال الذي تقوده جماعات إسلامية تنادي باستقلال الإقليم المسلم عن الإدارة الهندية.

وتتهم الهند باكستان بدعم هذه الجماعات بينما تنفي إسلام أباد ذلك وتقول إنها تقدم لهم الدعم المعنوي والدبلوماسي فقط، وقد رفضت هذه الجماعات وقفا لإطلاق النار أعلنته نيودلهي في وقت سابق، وقالت إنها لن تضع السلاح حتى تعقد محادثات تكون باكستان طرفا ثالثا فيها وهو ما ترفضه الهند.

وقالت الشرطة الهندية إن ما لا يقل عن 48 شخصا قد جرحوا إثر انفجارين وقعا في ولاية جامو وكشمير في الوقت الذي أعلنت فيه الشرطة عن مقتل ثلاثة من جماعة جيش محمد التي يقودها مولانا مسعود أزهر.

واستمر القتال رغم المبادرة الهندية بوقف إطلاق النار من جانب واحد في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وجرى تمديدها شهرا آخر في ديسمبر/ كانون الأول.

المصدر : رويترز