الكونغرس الأميركي يصادق على فوز بوش
آخر تحديث: 2001/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/13 هـ

الكونغرس الأميركي يصادق على فوز بوش

غور يترأس الجلسة

صادق الكونغرس الأميركي رسميا على فوز جورج بوش الابن في سباق انتخابات الرئاسة الأميركية صارفا النظر عن طعن تقدم به النواب السود في نتيجة فرز الأصوات بولاية فلوريدا التي أوصلت بوش إلى كرسي الرئاسة.

وقد ترأس آل غور بحكم منصبه رئيساً لمجلس الشيوخ الجلسة المشتركة لمجلسي الكونغرس الذي صادق على أصوات الهيئة الانتخابية والتي أظهرت فوز بوش الابن برئاسة الولايات المتحدة.

وبمصادقة مجلس الشيوخ الأميركي على نتيجة الانتخابات يكون جورج بوش الجمهوري قد أعلن رسميا رئيسا للولايات المتحدة لأربع سنوات مقبلة تبدأ في العشرين من الشهر الحالي خلفا للرئيس الديمقراطي بيل كلينتون ليصبح بذلك الرئيس الثالث والأربعين لبلاده.

ويعتبر آل غور أول نائب رئيس أميركي يترأس جلسة مشتركة للكونغرس يتم خلالها التصديق على قرار هزيمته بعد ريتشارد نيكسون عام 1961 عندما خسر الانتخابات الرئاسية أمام الديمقراطي جون كنيدي عام 1960.

بوش الابن
ومن جانبه عبر الرئيس المنتخب عن سعادته وقال إنه سيكون رئيسا للجميع "سواء الذين وقفوا معه أو ضده".

وقد شكك النواب السود في مجلس النواب في حدوث تلاعب بعمليات التصويت في ولاية فلوريدا، إلا أن الكونغرس لم ينظر في هذا الاعتراض بعد أن رفض أعضاء مجلس الشيوخ التوقيع على وثيقة الاعتراض التي يشترط أن يوقعها عضوان على الأقل منهم.

ويدعي هؤلاء الأعضاء أن انتهاكات كثيرة وقعت يوم الانتخاب في فلوريدا من بينها محاولة تم تنسيقها لحرمان أبناء الأقليات من دخول لجان التصويت.

وقد احتشد عشرات من النواب السود في طرقات مبنى المجلس ليعبروا عن احتجاجهم على الطريقة التي تعامل بها الكونغرس مع عريضتهم.

وقال النائب جيسي جاكسون الابن "إنه يوم كئيب في أميركا حينما نفشل في إيجاد عضو بمجلس الشيوخ يوقع على الاعتراض". بينما قال آخر "إن المحكمة العليا هي التي اختارت بوش رئيسا وليس الانتخابات".

وكان غور قد أعلن اعترافه بهزيمته أمام بوش في الثالث عشر من الشهر الماضي بعد يوم من رفض المحكمة الأميركية العليا إعادة فرز الأصوات المتنازع عليها في ولاية فلوريدا يدويا.

وعقب انتخابات هذا العام المثيرة للجدل جدد بعض الديمقراطيين في الكونغرس دعوات لإلغاء نظام الهيئة الانتخابية قائلين إنه غير عادل وإن الزمن تجاوزه، وطالبوا بالرجوع إلى  التصويت الشعبي المباشر لحسم انتخابات الرئاسة.

وكان الكونغرس الأميركي الجديد بدأ أعماله الثلاثاء الماضي وسلطت الأضواء على العضو الجديد هيلاري كلينتون التي أصبحت أول زوجة رئيس أميركي تفوز بعضوية مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك.

المصدر : وكالات