مركز إعلامي لمتمردي المكسيك
آخر تحديث: 2001/1/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/11 هـ

مركز إعلامي لمتمردي المكسيك

أعلن المتمردون الانفصاليون في المكسيك فتح مركز إعلامي لممارسة ضغوط إعلامية على الحكومة وعرض مطالب الحركة التي تناضل لتحسين ظروف سكان البلاد الأصليين. ومن المقرر أن يزور قائد المتمردين العاصمة المكسيكية قريبا لإجراء محادثات.

وتقول مصادر الحركة إن قائد جيش زاباتيستا الذي يقود ثورة ضد الحكومة للمطالبة بتحسين ظروف السكان الأصليين سيزور مع وفد من قادة الحركة مكسيكو سيتي في فبراير/شباط المقبل للاجتماع بأعضاء البرلمان.

فنشنت فوكس

وسيبحث الوفد مع أعضاء البرلمان قانونا حول حقوق السكان الأصليين أعد مسودته الرئيس فنشنت فوكس بعد أيام قليلة من توليه مقاليد السلطة في الأول من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكان فوكس أعلن نيته قبول شروط طرحتها الحركة لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين، خصوصا إطلاق سراح 17 متمردا تحتجزهم السلطات في سجون تشاباس، وإغلاق قاعدة عسكرية قرب معاقل الثوار أعلن فوكس إغلاقها قبل أيام.

وفي خطوة يرى فيها المراقبون مؤشرا على رغبة المتمردين في تغيير وسائل عملهم قال بيان للحركة إن مركز زاباتيستا الإعلامي في ولاية تشاباس سيعتبر جسر التواصل بين المجتمع المدني والمتمردين الذين حملوا السلاح في يناير/كانون الثاني من عام 1996 للدفاع عن حقوق عشرة ملايين مواطن من سكان البلاد الأصليين حسبما يقولون.

المصدر : رويترز