محاكمة لوكربي تستأنف الإثنين
آخر تحديث: 2001/1/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/11 هـ

محاكمة لوكربي تستأنف الإثنين

المتهمان الليبيان

يتوقع أن تستأنف الإثنين المقبل في كامب زيست بهولندا محاكمة ليبيين متهمين في حادث إسقاط طائرة ركاب أميركية فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية عام 1988، وذلك بعد شهر من تأجيلها بطلب من الدفاع.

ويواجه الأمين خليفة فحيمة وعبد الباسط المقراحي تهمة الضلوع في زرع القنبلة التي أدت إلى تفجير طائرة بان أميركان في 21 ديسمبر/ كانون الأول من عام 1988 ومقتل جميع ركابها البالغ عددهم 270 شخصا.

وكانت محاكمة المتهمين الليبيين التي بدأت في مايو/ أيار العام الماضي، قد تأجلت مرتين بطلب من الدفاع الذي يدعي أن لدى سوريا وثيقة مهمة تدعم فرضيته بشأن مسؤولية الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة بقيادة أحمد جبريل عن الهجوم.

ويقول الدفاع إن الوثيقة المذكورة هي رسالة لعضو في الجبهة الشعبية يلقب بالأستاذ تتعلق بالحادث ومن شأنها إدانة هذه المنظمة وتبرئة ساحة الليبيين. وقد نفى الأمين العام للجبهة أحمد جبريل تورط الجبهة الشعبية في حادث لوكربي.

وكانت الفرضية التي شاعت بُعيد الاعتداء تقول إن إيران طلبت من الجبهة الشعبية - القيادة العامة تفجير الطائرة الأميركية انتقاما لتفجير طائرة ركاب إيرانية فوق الخليج بصاروخ أطلقته مدمرة أميركية في يوليو/ تموز عام 1988 وكان على متنها أكثر من 290 راكبا قتلوا جميعا.

يذكر أن حادث لوكربي أثار جدلا واسعا بسبب خلاف ليبيا مع الدول الغربية بشأن طبيعة المحاكمة ومكانها، وما تبع ذلك الجدل من عقوبات دولية لا تزال سارية على طرابلس.

المصدر : الفرنسية