خلاف روسي اميركي حول دبلوماسي طلب اللجوء
آخر تحديث: 2001/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/8 هـ

خلاف روسي اميركي حول دبلوماسي طلب اللجوء

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم إنها تسعى لعقد اجتماع مع أحد دبلوماسييها المختفين في الولايات المتحدة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وانتقدت الوزارة المسؤولين الأميركيين لإثارتهم هذه القضية الحساسة أمام أجهزة الإعلام.

وقال نائب رئيس قسم الإعلام بالوزارة يفغيني فورونين إن المسؤولين الروس بذلوا محاولات عدة لترتيب لقاء مع سيرغي ترتياكوف منذ تخليه عن منصبه في البعثة الروسية إلى نيويورك في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في ظروف غامضة.

وجاءت تصريحات فورونين بعد يوم واحد من إعلان مسؤول أميركي في واشنطن أن ترتياكوف، وهو سكرتير أول في البعثة الروسية في الأمم المتحدة بنيويورك، طلب البقاء في الولايات المتحدة وأنه لجأ إليها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مع زوجته إيلينا وأقارب آخرين.

وقال مسؤولون بوزارة الخارجية الأميركية إنهم لا يعرفون ما إذا كان ترتياكوف قد تقدم بطلب منحه اللجوء السياسي، وليس لديهم أي تفاصيل عن الأساس القانوني للفرار من روسيا التي لا تعتبر الآن دولة شمولية.

وقال فورونين إن دبلوماسيين روسا يحاولون بالطرق الدبلوماسية ترتيب لقاء مع ترتياكوف للتأكد من أنه وعائلته لم يتعرضوا لأي أذى.

وقال إن الجانب الأميركي فضلا عن رفضه حقنا القانوني أثار القضية ولأسباب غير معروفة أمام الصحافيين. وأضاف أن روسيا مندهشة من أسلوب الإدارة الأميركية في تعاملها مع هذه القضية. وذكر أن موسكو تأمل في أن تعود واشنطن إلى الطرق الدبلوماسية المعتادة وتلبي الطلب الروسي بعقد لقاء تشاوري مع ترتيلكوف بدون تأخير.

ونفت مصادر دبلوماسية في موسكو مزاعم أميركية بأن ترتياكوف سبق أن عمل سفيرا لروسيا لدى إيران عام 1996.

المصدر : رويترز