باول يلتقي رئيسي الكونغو ورواندا
آخر تحديث: 2001/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/8 هـ

باول يلتقي رئيسي الكونغو ورواندا

كولن باول
قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير كولن باول سوف يجتمع مع رئيسي الكونغو الديمقراطية ورواندا كل على حدة هذا الأسبوع، لكنها استبعدت الجمع بين الزعيمين لمناقشة الصراع الدائر في الكونغو.

فقد أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أن باول سيعقد اجتماعا مع الرئيس الرواندي بول كاجامي اليوم، في حين سيجتمع مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا غدا الخميس. وقال إنه لا توجد أي خطط لعقد اجتماع يضم الرئيسين معا.

وأضاف أن باول سيبحث مع الرئيسين فرص إحلال السلام في الكونغو على أساس اتفاق لوساكا الموقع بين أطراف النزاع عام 1999 والذي لم يتم العمل بموجبه حتى الآن.

ومن المقرر أن يلتقي كابيلا اليوم مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس التي يغادرها إلى واشنطن. ويقوم كابيلا وكاجامي بزيارة للولايات المتحدة بدعوة من إحدى الهيئات الأميركية الخاصة.

يذكر أن الحرب في الكونغو تدور رحاها منذ عام 1998 بين قوات حكومية تدعمها قوات من زمبابوي وأنغولا وناميبيا، ومتمردين يسيطرون على أجزاء من شمال وشرق البلاد تدعمهم كل من أوغندا ورواندا.

وكان الرئيس جوزيف كابيلا قد أدى اليمين الدستورية رئيسا لجمهورية الكونغو الديمقراطية الجمعة الماضية خلفا لوالده الذي قتل على يد أحد حراسه في وقت سابق من هذا الشهر، وقال في أول خطاب علني له إنه يريد إحياء اتفاق لوساكا ومواصلة سياسة المصالحة والتفاوض مع خصومه.

المصدر : رويترز