353 مليون دولار لضحايا الجفاف بالقرن الأفريقي
آخر تحديث: 2001/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/7 هـ

353 مليون دولار لضحايا الجفاف بالقرن الأفريقي

إعداد الطعام لضحايا المجاعة
طلب برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من الدول المانحة التبرع بمبلغ قدره 353 مليون دولار لتقديم الطعام ومواد الإغاثة الأخرى إلى 13 مليون شخص من ضحايا الجفاف في خمس دول بالقرن الأفريقي.

وقالت كاثرين برتيني المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ورئيسة برنامج الغذاء العالمي إن البرنامج تغلب العام الماضي على مشكلة المجاعة في القرن الأفريقي. ويعاني البرنامج من نقص متواصل في الغذاء بسبب استمرار الجفاف لمدة ثلاث سنوات متتالية وانعدام الأمطار الموسمية.

وأضافت برتيني في اجتماع عقده برنامج الغذاء مع ممثلي الدول المانحة في جنيف أن البرنامج يحتاج هذا المبلغ لتوفير المياه النظيفة, والعناية الطبية, والبذور, وأدوات الزراعة, والعناية بقطعان المواشي في جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وتنزانيا.

وقالت في بيان قرأته في الاجتماع إن برنامج الغذاء نجح في توفير الغذاء إلى جميع فئات المجتمع الدولي التي تحتاج المساعدات الغذائية, وأشارت أن المنظمة لم تف بجميع التزاماتها فيما يخص توفير المياه والتعليم الأساسي.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية تحسنا في أمطار إثيوبيا والصومال, لكن الفرج مازال بعيدا عن كينيا وإريتريا وتنزانيا وجيبوتي. ويقول خبراء الأمم المتحدة إن الأمطار القليلة قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على الشعوب الأفريقية المنهكة.

جموع من الأفارقة يتجمعون قرب بئر للماء

يذكر أن أكثر من 1,3 مليون طن متري من المساعدات الغذائية وزعت في المنطقة بعد أن رفعت الأمم المتحدة حجم المساعدات بنسبة 75% عن تلك المقدمة عام 2000 لتصل إلى 287 مليون دولار. يذكر أن موسم الأمطار في المناطق الرعوية يبدأ في أبريل/نيسان وينتهي في مايو/أيار.

وتحاول وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة تقديم مواد إغاثة بقيمة 134,7 مليون دولار لإثيوبيا، و127,1 مليون دولار لكينيا, و20,3 مليون دولار لتنزانيا, كما تنوي تقديم مساعدات بقيمة 11,3 مليون دولار إلى جيبوتي, و55 مليون دولار لإريتريا طيلة عام 2001.

المصدر : وكالات