نجل ميتران في السجن لعجزه عن دفع كفالة
آخر تحديث: 2001/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/9 هـ

نجل ميتران في السجن لعجزه عن دفع كفالة

محامي ميتران في مؤتمر صحفي
قضت محكمة فرنسية بالإفراج بكفالة كبيرة عن نجل الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران المحتجز منذ حوالي أسبوعين بتهمة التورط في تهريب أسلحة وإساءة استخدام السلطة، إلا أن المتهم بقي بالسجن لعجزه عن تسديد الكفالة.

فقد قررت هيئة المحكمة إطلاق سراح جان كريستوف نجل ميتران ومستشاره السابق لشؤون أفريقيا مقابل كفالة قدرها حوالي 700 ألف دولار وصفها محامي كريستوف بأنها "مبلغ سخيف"، يصعب على أسرة ميتران تدبيره في الحال.

 وتوقعت هيئة الدفاع عن ميتران أن يطلق سراحه خلال ساعات، وأن يسلم جواز سفره، وأن يمثل  أمام مخفر للشرطة أسبوعيا، ويحضر جلسات المحكمة، وألا يتصل بأي شخص له علاقة بالقضية المرفوعة ضده.

واعتبر المراقبون قرار الإفراج مفاجئا إذ طلب المحققون والإدعاء من قضاة المحكمة عدم إطلاق ميتران مخافة أن يتخلص من أدلة مهمة في القضية.

وقال المحققون إنهم طلبوا من السلطات في سويسرا تجميد حساب ميتران بأحد البنوك لديها بعد أن سلم كريستوف بحصوله على مبلغ 1,8 مليون دولار من تاجر سلاح يدعى بيير فالكون. لكن محامي ميتران قالوا إن موكلهم ناب عن فالكون في صفقة نفط قانونية. ويستجوب فالكون نفسه حول تهم تتعلق بتجارة سلاح غير مشروعة.

ويواجه ميتران تهما تتعلق بتهريب أسلحة روسية إلى أنغولا عام 1990 وإساءة استخدام النفوذ خلال منصبه في الفترة من 1986 إلى 1992.

وكان عدد من نشطاء حقوق الإنسان في فرنسا قد أعربوا عن أملهم في أن تلقي القضية الضوء على علاقات فرنسا مع عدة دول أفريقية خلال العقدين الماضيين.

المصدر : وكالات