إندونيسيا: مظاهرات طلابية تطالب باستقالة واحد
آخر تحديث: 2001/1/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/3 هـ

إندونيسيا: مظاهرات طلابية تطالب باستقالة واحد

مظاهرات الطلاب في جاكرتا
شارك المئات من طلاب الجامعات في عدد من المدن الإندونيسية في مظاهرات تطالب باستقالة الرئيس عبد الرحمن واحد ومساءلته عن الفضائح المالية المتهم بالتورط فيها. فقد تظاهر نحو 500 طالب خارج مبنى البرلمان في مدينة بادانغ عاصمة إقليم غرب سومطرة، وطالبوا باستقالة أول رئيس منتخب ديمقراطيا في البلاد التي تشهد نزاعات داخلية تهدد وحدتها السياسية.

وقدم نحو مائة من قيادات الطلاب في سبع جامعات إندونيسية عريضة للبرلمان في جاكرتا تحث أعضاءه على الضغط من أجل التحقيق مع الرئيس واحد في الفضائح المالية التي أثيرت ضده مؤخرا. وشارك نحو مائتي متظاهر من الطلاب والعمال أمام مبنى البرلمان في العاصمة للمطالبة باستقالة رئيس البلاد.

وتزامنت تلك المظاهرات مع احتجاج نحو 400 من أنصار الجماعات الإسلامية أمام القصر الرئاسي بالعاصمة منددين بلقاء الرئيس واحد مع وزير التجارة الإسرائيلي ريفين هوريش أثناء زيارة الأخير لإندونيسيا قبل عدة أيام. وحمل أحد المتظاهرين لافتة تصف رئيس البلاد بأنه عميل صهيوني. ونقلت الصحف الإندونيسية هذا اللقاء الذي لم يعلن عنه رسميا.

وكانت لجنة برلمانية من خمسين عضوا قد بدأت تحقيقا في التهم الموجهه للرئيس باختلاس نحو ستة ملايين دولار إلا أن رفض واحد التعاون معها أثار استياء أعضائها. وقد انسحب الرئيس الإندونيسي من اجتماع مع هذه اللجنة يوم الاثنين احتجاجا على ما وصفه بالفشل في تحديد ما إذا كان الاستجواب عملا قانونيا أم سياسيا. وانتقد واحد اللجنة قائلا إنها غير قانونية ورفض مبدأ محاسبته أمام مجلس النواب.

الرئيس واحد
وكان حزب نهضة العلماء، أحد أبرز التنظيمات الإسلامية، قد حذر رئيس البرلمان الإندونيسي من إراقة دماء في حالة إقالة رئيس البلاد. ووصف الحزب الذي يضم 40 مليون عضو ويرأسه الرئيس واحد انتقادات نواب البرلمان للرئيس بأنها مؤامرة لإسقاط الحكومة.

وقال متحدث باسم الحزب إنه لم يعد في وسعهم منع مؤيدي الرئيس واحد في جاوه الشرقية، أهم معاقل التنظيم، من الزحف نحو العاصمة لمواجهة أنصار المعارضة الذين يقودون مظاهرات منذ أسبوع بهدف حمل الرئيس على تقديم استقالته. وتخشى أجهزة الأمن من تفجر صدامات بين أنصار واحد ومعارضيه.

يذكر أن الرئيس الإندونيسي عبد الرحمن واحد تزعم نهضة العلماء لمدة 13 عاما قبل أن يصبح رئيسا للدولة عام 1999.

المصدر : الفرنسية