تصاعد العمليات العسكرية في الشيشان
آخر تحديث: 2001/1/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/29 هـ

تصاعد العمليات العسكرية في الشيشان

القصف طال المدنيين أيضا
قصفت المدفعية الروسية مدينة شيشانية جنوبية خاضعة لسيطرة المقاتلين. وأدى القصف الروسي إلى إصابة عدة مدنيين بجروح في حين واصل المسلحون الشيشان هجماتهم على المواقع العسكرية الروسية وقتلوا جنديين روسيين.

وقال متحدث باسم الإدارة الروسية للشيشان إن المدافع الروسية قصفت مدينة إيتوم كالي الواقعة قرب الحدود الجورجية، ومدينة نوزهاي يورت قرب ولاية داغستان الروسية. وأضاف أن الطائرات العسكرية لم تشارك بالهجوم بسبب رداءة الأحوال الجوية.

يأتي ذلك عقب تعرض مواقع القوات العسكرية الروسية لهجمات المقاتلين الشيشان المنتظمة طيلة الأشهر القليلة الماضية. وحسب مصادر روسية فإن المقاتلين الشيشان قصفوا المواقع العسكرية الروسية 15 مرة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأعلنت وكالة أنترفاكس الروسية عن إصابة أربعة جنود روس في غروزني يوم الإثنين إثر تحطم سيارتهم بلغم أرضي نصبه المقاتلون المسلمون.  

وقال الناطق الروسي إن أحد الجنود قتل أثناء أحد الهجمات الشيشانية في حين قتل الآخر أثناء كمين نصبه المقاتلون المسلمون لسيارة نقل أشخاص كانت متوجهة غربي العاصمة غروزني. وأدى الحادث إلى إصابة جنود روس آخرين بجروح.

جريحة شيشانية
وجاءت عمليات القصف المدفعي الأخيرة بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن انسحاب جزئي لقواته من الأراضي الشيشانية وتحويل قيادة الحرب من القوات المسلحة إلى قوات الأمن ووكالة مكافحة الإرهاب في المنطقة في محاولة منه لتغيير الاستراتيجية العسكرية في الشيشان.

من جانب آخر ذكرت وكالة إيتارتاس الروسية أن الادعاء العسكري الروسي فتح مكاتب خاصة في عدة مدن شيشانية لتلقي شكاوى المدنيين الشيشان بشأن العمليات العسكرية التي يقوم بها الطرفان. وقال المدعون العامون إنهم أحرزوا تقدما قليلا في التحقيقات الخاصة بشأن الجرائم العسكرية الروسية ضد المواطنين الشيشان.

يذكر أن القوات الروسية دخلت الأراضي الشيشانية في سبتمبر/أيلول عام 1999 إثر مهاجمة القوات الشيشانية لداغستان وقيامهم بسلسلة تفجيرات في العاصمة الروسية. ويرى المراقبون أن القوات الروسية فشلت في السيطرة على الوضع في الشيشان بسبب جهل الجيش بطبيعة الأرض الشيشانية. 

المصدر : أسوشيتد برس