الرئيس السوداني يشارك بتشييع كابيلا
آخر تحديث: 2001/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/28 هـ

الرئيس السوداني يشارك بتشييع كابيلا

موكب جنائزي للرئيس الراحل كابيلا
قالت صحيفة حكومية سودانية إن الرئيس عمر حسن البشير سيشارك في تشييع جثمان الرئيس الكونغولي لوران ديزيريه كابيلا.

وقالت صحيفة الأنباء السودانية في عددها الصادر اليوم إن الحكومة السودانية التي عقدت اجتماعها الأسبوعي أمس برئاسة الرئيس البشير عبرت عن حزنها البالغ لوفاة كابيلا الذي اغتيل الأسبوع الماضي على يد أحد حراسه.

ودعت الحكومة السودانية جميع الأطراف المتنازعة في الكونغو الديمقراطية للعمل من أجل التوصل إلى حل سلمي لخلافاتهم.

من ناحية أخرى أفادت حصيلة جديدة نشرت اليوم أن ما بين 150 إلى 250 شخصا لقوا مصرعهم في اشتباكات وقعت مؤخرا في مدينة بونيا شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وكانت تقارير سابقة ذكرت أن 59 شخصا قتلوا في الاشتباكات التي اندلعت صباح الجمعة الماضية، بعد قيام مجموعات من قبيلة ليندو بمهاجمة مواقع قريبة من مطار المدينة الذي تسيطر عليه القوات الأوغندية.

وقالت تقارير أخرى إن المزيد من الأشخاص لقوا مصرعهم مساء الجمعة الماضية عندما هاجم أفراد من قبيلة هيما المناوئة أفرادا من قبيلة ليندو. وقالت المصادر نفسها إن نحو خمسين شخصا نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج من جروح أصيبوا بها أثناء تلك المواجهات.

وشهدت بونيا معارك بين فصائل المتمردين الكونغوليين المدعومين من كمبالا. كما شهد إقليم إيتوري هو الآخر مسلسلا لأعمال العنف بين قبيلتي ليندو وهيما أدت آخر حلقاته الأسبوع الماضي إلى هرب خمسة آلاف شخص من المدنيين إلى أوغندا المجاورة. وتتهم قبيلة ليندو القوات الأوغندية بالوقوف إلى جانب قبيلة هيما في النزاع القبلي الدائر بينهما.

المصدر : وكالات