عنان يحث الصين على توسيع مشاركتها في حفظ السلام
آخر تحديث: 2001/1/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/26 هـ

عنان يحث الصين على توسيع مشاركتها في حفظ السلام

كوفي عنان
حثت الأمم المتحدة الصين على توسيع مشاركة قواتها العملاقة في عمليات حفظ السلام التي تقوم بها المنظمة الدولية في عدد من المناطق المتوترة في العالم.

وقال الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي عنان لدى وصوله بكين إن للصين جيشا يتألف من بضعة ملايين, وننتظر أن تسهم بقوات أكثر في تلك العمليات.

يذكر أن الصين تشارك بوحدة مراقبة عسكرية في منطقة تيمور الشرقية بإندونيسيا وفي أماكن قليلة أخرى في العالم.

و قد بدأ عنان زيارة إلى الصين تستمر ثلاثة أيام يلتقي خلالها الرئيس الصيني جيانغ زيمين وعددا من المسؤولين الكبار في بكين، ومن المقرر أن يتوجه بعدها إلى اليابان.

وتأتي مسألة حقوق الإنسان في صلب مباحثات عنان مع القادة الصينيين، إذ سيطالب بكين بالمصادقة على اتفاقيتين كانت وقعتهما مع الأمم المتحدة لكنهما لم يتحولا بعد إلى تشريع. وتتعلق الأولى بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية في حين تختص الثانية بالحريات السياسية.

ويقول مسؤولون في بكين إن البرلمان الصيني أقر في قراءتين عددا من التشريعات المتعلقة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية، على أن يصادق عليها في دورته المقبلة في فبراير/ شباط المقبل.

وتتزامن زيارة عنان إلى بكين مع زيارة يقوم بها رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ إيل إلى الصين لبحث الإصلاحات الاقتصادية، وقال عنان إنه لا توجد لديه خطط في الوقت الحالي للاجتماع بالرئيس الكوري الشمالي.

المصدر : وكالات