الرئيس اليوغسلافي يصل إلى سراييفو
آخر تحديث: 2001/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/25 هـ

الرئيس اليوغسلافي يصل إلى سراييفو

فويتسلاف كوستونيتشا
وصل الرئيس اليوغسلافي فويتسلاف كوستونيتشا إلى سراييفو في زيارة رسمية هي الأولى لرئيس يوغسلافي إلى العاصمة البوسنية منذ تفجر الحرب بين المسلمين والصرب عام 1992 والتي انتهت بتدخل دولي واستقلال الجمهورية.

والتقى كوستونيتشا لدى وصوله وزير خارجية البوسنة جادرانكو برليك وعددا آخر من المسؤولين في مطار سراييفو الذي تقوم بحراسته وحدات من قوات حفظ السلام الذي اتفقت عليه الأطراف هناك عام 1995. ثم توجه بعد ذلك إلى مركز المدينة التي حاصرها الصرب طيلة سنوات الحرب.

وقال كوستونيتشا إنه يأمل في أن تسهم زيارته في إعادة الثقة بين يوغسلافيا والبوسنة التي تضررت كثيرا بسبب السياسات التي اتبعها سلفه الرئيس السابق سلوبودان ميلوسيفيتش ودعم أثناءها صرب البوسنة من أجل إقامة "صربيا الكبرى".

وقال كوستونيتشا إنه سيظهر من خلال الزيارة دعمه لاتفاقية دايتون للسلام التي وقعتها الأطراف البوسنية المتحاربة. وكانت الاتفاقية قد قسمت البوسنة إلى كيانين أحدهما صربي والآخر مسلم- كرواتي ضمن اتحاد فدرالي.

ومن المقرر أن يلتقي كوستونيتشا أعضاء مجلس الرئاسة البوسني المكون من ثلاثة أعضاء هم الصربي زيفيكو راديشك الذي يرأس المجلس الآن والكرواتي أنتي جيلافيش والمسلم خالد جينجاك. وسيعقد كوستونيتشا وأعضاء المجلس مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام الاجتماع.

وسيوقع وزير خارجية يوغسلافيا غوران سيلوفينفتش في سراييفو بروتوكولا للتعاون مع وزير خارجية البوسنة جادرانكو برليك بهدف تعاون الوزارتين في أعقاب إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما الشهر الماضي.

وسيجري كوستونيتشا كذلك مباحثات مع وولفكانغ بيتريتش المنسق الدولي للسلام في البوسنة ويقوم بزيارة الكنيسة الصربية الأرثوذكسية في سراييفو، قبل أن يجتمع مع قادة مجلس الأديان البوسني.

المصدر : وكالات