منح منظمة صهيونية الصفة الاستشارية في الأمم المتحدة
آخر تحديث: 2001/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/23 هـ

منح منظمة صهيونية الصفة الاستشارية في الأمم المتحدة

وافقت الأمم المتحدة على منح منظمة نسائية صهيونية أميركية خيرية الصفة الاستشارية في المنظمة الدولية بعد عام من التأجيل ومعارضة عربية قوية.

وكانت لجنة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة التي تنظر في الطلبات قد أرجأت الطلب الذي تقدمت به منظمة المرأة الصهيونية في الولايات المتحدة الأميركية "هداسا" منذ  يناير/ كانون الثاني الماضي.

ريتشار هولبروك
وحضر السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة ريتشارد هولبروك الاجتماع بنفسه وقام بممارسة الضغط على الوفود المشاركة من أجل قبول عضوية منظمة "هداسا".

وقد قبلت المنظمة بأغلبية تسعة أصوات مقابل خمسة مع امتناع ثلاثة عن التصويت. ويمتلك المجلس الاقتصادي والاجتماعي القول الفصل في هذا الأمر غير أن مصادر دبلوماسية تتوقع أن يوافق المجلس أيضا.

وصوت لصالح قبول المنظمة كل من تركيا وبوليفيا وشيلي وكولومبيا وإثيوبيا وفرنسا وألمانيا ورومانيا بالإضافة إلى الولايات المتحدة. وعارضته كل السودان والجزائر ولبنان وباكستان وكوبا.

سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة أرون جيكوب أعرب عن ترحيبه بنتيجة التصويت غير أنه أبدى امتعاضا لأجواء النقاش وانتقد ما سماه "خطابا معاديا للسامية والصهيونية".

من جهته قال المندوب السوري إن منظمة "هداسا" تتبنى نوعا من العنصرية وتضرب بقرارات الأمم المتحدة عرض الحائط.

يذكر أن "هداسا" تأسست عام 1912 وتضم في عضويتها أكثر من 300 ألف عضو في الولايات المتحدة. وتقدم الدعم للمستشفيات والمؤسسات الطبية في إسرائيل.       

وتتمتع نحو 2000 منظمة غير حكومية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بوضع يمكنها من إسداء الرأي والمشورة في الهيئات والمؤتمرات التابعة للأمم المتحدة

المصدر : رويترز