شاحنة تقتحم مجلس ولاية كاليفورنيا
آخر تحديث: 2001/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: العبادي يقول لتيلرسون إن فصائل الحشد الشعبي هي أمل العراق والمنطقة
آخر تحديث: 2001/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/23 هـ

شاحنة تقتحم مجلس ولاية كاليفورنيا

مبنى عام في إحدى مدن كاليفورنيا
اقتحمت شاحنة كبيرة مبنى مجلس ولاية كاليفورنيا الأميركية محدثة انفجارا قويا، بعد وقت قليل من إقرار نواب الولاية قانونا طارئا لحل أزمة الطاقة. ولقي سائق الشاحنة مصرعه بينما أجلي أعضاء البرلمان من المبنى سالمين.

وذكر مسؤولون في مدينة سكرامانتوعاصمة كاليفورنيا أن الحادث قد يكون مدبرا، وأن الشرطة تشتبه في أنه هجوم إرهابي، غير أن أسبابه لم تتضح بعد.

وقال شهود عيان إن الشاحنة التي كانت محملة بالحليب المجفف، حامت حول المبنى عدة مرات قبل أن يوجهها سائقها إلى مدخل المبنى بسرعة عالية. وانفجرت الشاحنة لحظة الاصطدام متحولة إلى كرة عالية من اللهب. وهرع رجال الإطفاء والشرطة سريعا إلى مكان الحادث الذي وصفه بعضهم بأنه غريب.

وقال رئيس البرلمان روبرت هيرتزبرغ بعد أن أجلي مع زملائه المشرعين من المبنى "لا يساورني أدنى شك في أن ذلك عمل مدبر".

وكان أعضاء كونغرس الولاية أقروا قبل الحادث بقليل قانونا يجيز لحكومة الولاية التدخل في حل أزمة الطاقة ببيعها مباشرة إلى المستهلكين، وهو أمر يضر بمصالح شركات الكهرباء والغاز بشكل أساسي.

تيموني ماكفي بيد الشرطة
إعدام إرهابي أوكلاهوما
على صعيد آخر أعلنت وزارة العدل الأميركية أن إعدام مرتكب اعتداء أوكلاهوما تيموتي ماكفي سيتم في 16 مايو/أيار القادم. وأوضحت الوزارة أن ماكفي (32 عاما) سيعدم بحقنة قاتلة في أحد سجون ولاية إنديانا، وأنه أبلغ بهذا القرار. ومازال باستطاعة ماكفي الذي كان طلب نهاية الشهر الماضي أن يتم إعدامه بسرعة
أن يلتمس عفوا رئاسيا.

وكان حكم الإعدام صدر بحقه عام 1997 بعد إدانته في حادث اعتداء إرهابي أثار ضجة واسعة، واستهدف مبنى الحكومة الفدرالية في ولاية أوكلاهوما بشاحنة متفجرة في 19 أبريل/ نيسان 1995 أوقع 168 قتيلا، بينهم 19 طفلا، وأكثر من 600 جريح في المبنى المكون من تسعة طوابق، وانهارت واجهته بشكل كامل.

وقام ماكفي وهو جندي سابق في حرب الخليج بصنع العبوة الناسفة بنفسه، ووضعها على متن شاحنة صغيرة فجرها أمام المبنى. ووجهت وسائل الإعلام الأميركية أصابع التهمة فورا إلى مهاجر عربي من الأردن اعتقل في مطار شيكاغو، إلا إنها تراجعت بعد أيام حين قبضت السلطات على الفاعل الحقيقي.

المصدر : رويترز