فلاديمير بوتين
أثارت تعيينات جديدة أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا في مرافق الدولة جدلا واسع النطاق، بعد تعيين عدد كبير من المسؤولين الأمنيين السابقين في مناصب قيادية مما يزيد قلق الغرب من تغلغل الأجهزة السرية في مؤسسات الدولة.

فقد منح الرئيس الروسي النائب القومي المتطرف فلاديمير جيرينوفسكي لقب "خبير قانوني" لروسيا الاتحادية "لإسهاماته الجليلة في تطوير التشريع الروسي". وكان الحقوقي جيرينوفسكي, الذي اشتهر بمواقفه وتصريحاته الصاخبة, قد تعرض منذ أربع سنوات لملاحقة قضائية لأنه أثار مشاجرة داخل مجلس الدوما. وتدعم مجموعته البرلمانية عامة توجهات الحكومة.

وعين رئيس كتلة الإصلاحيين الزراعيين في الدوما نيكولاي خاريتونوف القريب من الشيوعيين والمدافع عن نظام التعاونيات الزراعية "خبيرا زراعيا" لروسيا.

وشغل خاريتونوف منصب ضابط الاحتياط في حرس الحدود الروسي الذي كان تابعا للاستخبارات السوفيتية.

من جهة ثانية أسند بوتين مسؤوليات في مناصب عليا في الدولة لمسؤولين في الأجهزة السرية, يتقدمهم سيرغي إيفانوف الرئيس الواسع النفوذ لمجلس الأمن الروسي. وعين اثنان من حكام المناطق الإدارية السبعة الكبرى من جهاز الأمن (إف.إس.بي) وهو بديل جهاز الاستخبارات (كي.جي.بي)، أحدهما فكتور تشيركيسوف الذي ينتقده المثقفون لإقدامه على قمع المعارضة في الحقبة السوفيتية.

وعهد بوتين إلى اختصاصيين من الأجهزة السرية بمسؤولية قطاع مبيعات الأسلحة، إذ عين الرئيس السابق لجهاز تحليل معلومات أجهزة الاستخبارات الخارجية نائبا لوزير الدفاع مسؤولا عن تصدير الأسلحة.

وقام بدمج الوكالتين المتخصصتين بمبيعات الأسلحة وعهد برئاستها لمندوب عن أجهزة الاستخبارات الخارجية، كما عين بوتين جنرالات سابقين نوابا لوزراء العدل والضرائب والخارجية والاتصالات.

وأدى وصول بوتين إلى السلطة قبل عام إلى إحياء عمليات مطاردة الجواسيس، فقد ألقي القبض على أربعمائة عميل استخبارات أجانب في العام 2000. وأظهرت استطلاعات للرأي أن الشعب الروسي لا يبدي مبالاة إزاء النفوذ المتزايد للأجهزة السرية، وأن 44% من الروس تقريبا يعتبرون تسلم مسؤولين قدامى في "الأجهزة الأمنية" مناصب قيادية أمرا إيجابيا جدا أو إيجابيا.

وتعكس تعيينات بوتين لإدارته الجديدة شخصية الرئيس الروسي التي تتصف بالمحافظة، وإلى ماضيه باعتباره عمل في السابق عميلا في جهاز الاستخبارات (كي.جي.بي) ثم رئيس الجهاز الأمني (إف.إس.بي).

المصدر : الفرنسية