الحكومة الهندية تعرض التفاوض مع متمردي آسام
آخر تحديث: 2001/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/23 هـ

الحكومة الهندية تعرض التفاوض مع متمردي آسام

 
عرضت الحكومة الهندية إجراء مباحثات مع متمردي جبهة تحرير آسام المتحدة التي تقاتل من أجل استقلال ولاية آسام الواقعة في شمالي شرق الهند، فيما يبدو أنه تنازل كبير من جانب الحكومة.

وقال المسؤول عن ولايات الشمال الشرقي في وزارة الداخلية جي بيلاي إن الحكومة المركزية مستعدة لإجراء حوار سياسي بشكل رسمي مع الجبهة للوقوف على مطالبها، سواء عُقد الحوار في الهند أو خارجها.

وقال المسؤول الهندي إن الحكومة ستحاول إقناع الجبهة بأن مطالبتها بالاستقلال غير مبررة، ولكنه عبر عن الأسف لعدم تلقي الحكومة الهندية أي رد من الانفصاليين حول إجراء المباحثات. وأضاف أن الحكومة ستذهب إلى حد عرض وقف أحادي الجانب لإطلاق النار في ولاية آسام كما هو الحال مع مبادرة السلام في ولاية كشمير الشمالية.

من ضحايا العنف في آسام 
وكان رئيس الجبهة أربيندا راجكوهاو صرح قبل أيام أن الجبهة مستعدة لعقد مباحثات سلام مع الحكومة الاتحادية إذا وافقت على بحث مطلبها بالاستقلال. وأوضح قائلاً "إذا قبلت الحكومة جعل استقلال آسام على رأس قائمة الموضوعات التي ستتطرق إليها المباحثات فإن الجبهة قد تعيد النظر في بعض الشروط المسبقة التي أعلنتها ومن بينها ضرورة عقد اللقاءات في دولة ثالثة وتحت إشراف الأمم المتحدة.

يذكر أن الولاية تشهد أحداث عنف مستمرة نتيجة الهجمات التي يشنها الانفصاليون ضد التجار والمواطنين غير الآساميين والتي راح ضحيتها أكثر من عشرة آلاف شخص في العقدين الماضيين.

المصدر : وكالات