بدء الحملة الانتخابية رسميا في إسرائيل
آخر تحديث: 2001/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/21 هـ

بدء الحملة الانتخابية رسميا في إسرائيل

شارون وباراك
انطلقت صباح اليوم رسميا الحملة الانتخابية لاختيار رئيس وزراء إسرائيلي، والتي يتنافس فيها رئيس الحكومة العمالي المستقيل إيهود باراك ومرشح المعارضة اليمينية أرييل شارون الذي تعهد أمس ببناء سلسلة من المستوطنات في الأراضي الصحراوية، لمنع مبادلتها بأراض في الضفة الغربية عرضت إسرائيل على الفلسطينيين ضمها مقابل مد السلطة الفلسطينية لتلك المناطق الصحراوية.

وبدأت الحملة الرسمية عبر الإذاعة الحكومية بثلاثة إعلانات بالعبرية والعربية والروسية على أن تبدأ في المساء عبر محطتي التلفزيون. ويجري تفحص جميع الإعلانات التي تبث مسبقا من قبل اللجنة المركزية للانتخابات التي يترأسها القاضي ميشال ريشين.

وسيحظى المرشحان في الإجمال بمائة وعشرين دقيقة لكل منهما. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن باراك سيخصص 65 دقيقة من الوقت المخصص له لبرامج بالروسية مقابل 54 لشارون. ويوجد في إسرائيل حوالي مليون مهاجر يهودي روسي من أصل التعداد الإجمالي المقدر بستة ملايين وأربع مائة ألف نسمة.

شارون
شارون في صحراء النقب
من جهة أخرى توجه المرشح اليميني إلى الأراضي الصحراوية التي أبدى باراك استعداده لمبادلتها مع مستوطنات في الضفة الغربية. وخاطب شارون تجمعاً للفلاحين في إحدى القرى، وقال إن أولى خطواته إذا تسلم السلطة ستكون بناء سلسلة من المستوطنات تربط بين القرى في صحراء النقب. وأكد أن قضية المستوطنات لديه أهم من أي اعتبارات سياسية أخرى.

وانتقد شارون خصمه اليساري بشده على استعداده لمبادلة الأراضي مع السلطة الفلسطينية واصفا سياسة باراك بأنها سياسة الاستسلام "للإرهاب". وأضاف أن هذه السياسة هي التي أوصلت الأوضاع إلى ما هي عليه الآن في إشارة إلى الانتفاضة الفلسطينية المستمرة منذ  15 أسبوعا.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: