بوش يعد بمراجعة قرارات كلينتون الأخيرة
آخر تحديث: 2001/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/19 هـ

بوش يعد بمراجعة قرارات كلينتون الأخيرة

الرئيس المنتخب بوش 
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأميركي المنتخب جورج دبليو بوش وعد بإجراء مراجعة سريعة وربما إلغاء بعض القرارات والمشاريع الطموحة التي بادر الرئيس بيل كلينتون بتبنيها في الأيام الأخيرة من ولايته.

وقال بوش في حوار مع الصحيفة إنه سوف يقلص المساعدات الموجهة إلى روسيا والمخصصة لمساعدتها على التحول نحو اقتصاد السوق، وقال إن التقليص سيستمر حتى يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتطهير ما وصفه بالفساد في الإدارة الروسية، وبسن قوانين لإصلاح القضاء، لكنه شدد على أن التقليص لن يطال برامج نزع الأسلحة النووية الروسية.

وكان بوش شن هجوما قاسيا على الفساد في روسيا أثناء حملته الانتخابية، وقال إنه في حال فوزه لن يؤيد تقديم مساعدات تذهب لجيوب المسؤولين الروس، وخص بالذكر رئيس الوزراء الروسي الأسبق فيكتور تشيرنوميردين، واتهمه بسرقة مليارات الدولارات من أموال الدعم الدولي الموجه لإنعاش الاقتصاد الروسي.

بوش وكلينتون
ووصف المراقبون موقف بوش هذا باعتباره ضربة قاسية قد تنهي جهود كلينتون طوال ثمانية أعوام في استخدام الدعم الأميركي المباشر لدفع روسيا نحو التحول إلى اقتصاد السوق.

وقال الرئيس الأميركي إنه سوف يصدر قرارا إداريا لوقف تقديم الدعم لمنظمات دولية مؤيدة للإجهاض.

وأشار إلى أن أبرز خطواته في الداخل سوف تكون مراجعة القواعد الخاصة بوضع حوالي 24 مليون فدانا من أراضي الغابات خارج التنمية. وشدد على استمرار ما وعد به من العمل على توحيد الأميركيين وتخفيض الضرائب بمقدار 1,6 تريليون دولار على مدى عشر سنوات.

 واعترف بوش بأنه سوف يواجه صعوبات في تنفيذ برامجه في المجالات السابقة، وتنبأ أيضا بوجود قيود قانونية قد تعرقل خططه.

المصدر : رويترز