جماعات حقوق الإنسان تطالب بوقف المساعدات لكولومبيا
آخر تحديث: 2001/1/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/19 هـ

جماعات حقوق الإنسان تطالب بوقف المساعدات لكولومبيا

حملات مكافحة المخدرات بقوات برية وجوية

طالبت جماعات دولية رئيسية لحقوق الإنسان الإدارة الأميركية بوقف مساعدات مخصصة لمكافحة المخدرات في كولومبيا. وقالت إن الجيش الكولومبي لم يقطع علاقاته مع فرق الإعدام اليمينية الوحشية.

وقال بيان مشترك لمنظمة العفو الدولية وجماعة هيومن رايتس ووتش وجماعة واشنطن أوفيس لأميركا اللاتينية إن الحكومة الكولومبية لم تقم بشكل فعلي بأي محاولة للوفاء بشروط وقف العلاقة مع فرق يمينية ارتكبت أعمالا وحشية في كولومبيا.

وكانت الإدارة الأميركية اتخذت خطوة أثارت غضب جماعات حقوق الإنسان بالإفراج عن الجزء الأكبر من مساعدات قيمتها نحو مليار دولار مخصصة لمكافحة تهريب المخدرات، بعد أن تعهدت كولومبيا بتلبية بعض الشروط. ولم يتضح حجم المبلغ المتبقي على الرغم من أن مسؤولا بوزارة الخارجية الأميركية قال إنه يبلغ نحو 48 مليون دولار من المقرر تسليمه للحكومة الكولومبية هذا العام.

وكان من بين الشروط الأساسية للحصول على المساعدات أن يقطع الجيش الكولومبي أي صلة له بفرق الإعدام اليمينية، المتهمة بقتل أعداد كبيرة من بين 35 ألف مدني قتلوا خلال السنوات العشر الأخيرة من الحرب الأهلية الدائرة في كولومبيا منذ أربعة عقود.

وطالب بيان جماعات حقوق الإنسان واشنطن بعدم الإفراج عما تبقى من مساعدات وافق الكونغرس الأميركي عليها ضمن برنامج ضخم من المساعدات العسكرية في يوليو/تموز الماضي، لتمويل حملة عسكرية في جنوب كولومبيا لمكافحة صناعة المخدرات المزدهرة هناك .

المصدر : رويترز