بوش يعين ممثلا للتجارة ووزيرة جديدة للعمل
آخر تحديث: 2001/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/18 هـ

بوش يعين ممثلا للتجارة ووزيرة جديدة للعمل

ألين تشاو
عين الرئيس الأميركي المنتخب جورج دبليو بوش روبرت زوليك لشغل منصب الممثل الأميركي للتجارة وألين تشاو وزيرة للعمل بعد يومين من اعتذار ليندا شافيز عن تولي هذا المنصب.

وقال بوش في مؤتمر صحفي إنه يتوقع أن يواجه بعض الأسئلة الصعبة في الكونغرس على بعض من رشحهم، لكنه واثق من أن الجميع سيتمكن من تجاوز كل هذا. وأشار إلى أنه قرر أيضا إبقاء الصفة الوزارية لمنصب الممثل التجاري بسبب أهمية التجارة في الاقتصاد العالمي.

روبرت زوليك  
من جهته تعهد زوليك بالتعاون الوثيق مع الكونغرس لتعزيز سياسات التجارة الحرة التي يدعمها بوش. وقد سبق لزوليك البالغ من العمر 47 عاما أن تولى عددا من المناصب في البيت الأبيض ووزارة الخارجية أثناء إدارة الرئيس السابق جورج بوش الأب، ويخلف في هذا المنصب تشارلين بارشفيسكي.

من ناحية أخرى قالت ألين تشاو إنها ستعمل من أجل حماية الطبقة العاملة في أميركا والدفاع عن حقوقهم. وكانت تشاو، وهي من أصل آسيوي وزوجة السيناتور الجمهوري ميتش ماكونيل، تشغل منصب مساعدة وزيرة النقل في إدارة بوش الأب.

ويأتي تعيين تشاو بعد يومين من تخلي ليندا شافيز عن هذا المنصب بعد تعرضها لانتقادات بسبب إيوائها لاجئة غواتيمالية دخلت إلى الولايات المتحدة بصورة غير شرعية في مطلع التسعينيات.

وقال بوش إنه لم يفاجأ بالمعارضة التي لقيها ترشيح جون آشكروفت لتولي منصب النائب العام في الإدارة الجديدة، وعبر عن ثقته في أن يوافق مجلس الشيوخ في نهاية المطاف على المصادقة على ترشيحه.

جون آشكروفت

ويذكر أن جلسة الاستماع الخاصة بالموافقة على ترشيح آشكروفت، وهو عضو سابق في مجلس الشيوخ عن ولاية ميسوري، ستبدأ الثلاثاء القادم.

ويفيد مراقبون أن ائتلافا ليبراليا من جماعات المصالح الخاصة سيقود حملة تهدف إلى عدم المصادقة على ترشيح آشكروفت. ويعارض الائتلاف المذكور آشكروفت بسبب آرائه المعارضة لحقوق الإجهاض ومراقبة الأسلحة، ويشكك في كفاءته لدعم الحقوق المدنية.

وكانت باربرا بوكسر وهي ديمقراطية من ولاية كاليفورنيا أول عضو في مجلس الشيوخ يعلن عن معارضته علنا لترشيح آشكروفت. وقالت في رسالة بعثت بها إلى بوش إن آشكروفت سبق أن عارض بقوة ترشيح قاض أسود لعضوية المحكمة الفيدرالية.

وحول التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأميركي المنتهية ولايته بيل كلينتون بأن وقف الفرز اليدوي في فلوريدا هو فقط الذي مكن بوش من الفوز في الانتخابات الرئاسية قال الرئيس المنتخب إنه فاز بإعادة فرز الأصوات في ولاية فلوريدا ثلاث أو أربع مرات.

المصدر : وكالات