كفور يشكل الحكومة الغانية الجديدة
آخر تحديث: 2001/1/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/17 هـ

كفور يشكل الحكومة الغانية الجديدة

الرئيس الغاني جون كفور
قال مكتب الرئيس الغاني الجديد جون كفور إن تشكيلا وزاريا أصدره الرئيس في وقت متأخر ليلة أمس عين بمقتضاه 11 وزيرا، ليضع اللبنة الأخيرة لأول انتقال سلمي للسلطة في البلاد. وكان كفور أدى اليمين القانونية الأحد الماضي.

وأسند كفور منصب وزير الشؤون الخارجية لهاكمان أواسو، والدفاع لكوامي أدو، كما عين الحاج مالك ياكوبو الحسن وزيرا للداخلية، وكوفي أبراكو وزيرا للتجارة والصناعة، وياو أوسافو وزيرا للمالية، ونانا أكوفو أدو نائبا عاما ووزيرا للعدل، وكوريج كاشيغاه وزيرا للزراعة، وجي إتش مانسا وزيرا للشؤون البرلمانية وزعيما للأغلبية في البرلمان.

كما عين كفور وزراء آخرين لشؤون المرأة، والأراضي، والعلوم والتكنولوجيا والبيئة.

وكان كفور انتخب رئيسا لغانا بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في الثامن والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول الماضي على منافسه جون أتا ميلز مرشح الحزب الحاكم ونائب الرئيس السابق جيري رولينغز. وحصل كفور على نسبة 56,73% من الأصوات مقابل 43,27% لميلز.

وأدى كفور ونائبه أليجو ماهاما الأحد الماضي اليمين القانونية في أول انتقال ديمقراطي للسلطة في غانا من رئيس منتخب لرئيس منتخب آخر منذ استقلال غانا عن بريطانيا عام 1957.

وأقسم كفور على محاربة الفقر والفساد في بلاده وتحقيق الرخاء والسلام، وناشد المجتمع الدولي تقديم الدعم المطلوب لبلاده فيما يتصل بتخفيف الديون. كما وجه نداء للغانيين في الخارج دعاهم فيه للعودة والمشاركة في نهضة البلاد.

وكان الحزب الوطني الجديد قد حقق أغلبية في الانتخابات البرلمانية التي جرت متزامنة مع انتخابات الرئاسة، فحصل على مائة مقعد من جملة مائتين، في حين حصل حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي بزعامة الرئيس السابق رولينغز على 92 مقعدا بعد أن كان يحتفظ بأغلبية مريحة في البرلمان السابق بلغت 133 مقعدا.

وأنهت هذه الانتخابات 19 عاما من حكم الرئيس الغاني السابق جيري رولينغز الذي وصل إلى السلطة في بلاده عن طريق انقلاب عسكري، ثم قاد إصلاحات سياسية قادت البلاد نحو ديمقراطية متعددة الأحزاب. وفاز رولينغز بكرسي الرئاسة عن طريق الانتخابات لفترتين رئاسيتين نص عليهما الدستور الغاني.

المصدر : الفرنسية