شرويدر يعين زعيمة الخضر وزيرة للزراعة
آخر تحديث: 2001/1/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/16 هـ

شرويدر يعين زعيمة الخضر وزيرة للزراعة

وزيرة الصحة المستقيلة أندريا فشر ووزير الزراعة السابق هاينز فونكا

عين المستشار الألماني غيرهارد شرويدر زعيمة حزب الخضر المدافع عن البيئة ريناتا كويناست وزيرة للزراعة عقب استقالة وزيري الزراعة والصحة بعد انتقادات وجهت لهما على خلفية عجزهما عن التعامل مع مشكلة جنون البقر.

وقالت مصادر مطلعة إن شرويدر سيعين فرانز موينتفرينغ، صديقه من الحزب الديمقراطي الاشتراكي، بمنصب وزير الصحة بعد استقالة هاينز فونكا عضو حزب الخضر المستقيل من أجل الحفاظ على التوازن بين حزبي حكومته.

ونفى موينتفرينغ من جانبه فكرة إجراء تغيير وزاري أوسع في الحكومة، حتى وإن كان عدد من الوزراء يواجه ضغوطا مشابهة.

شرويدر
وأثار تقديم وزيرة الصحة أندريا فيشر ووزير الزراعة هاينز فونكا استقالتيهما بسبب سوء تعاملهما مع مشكلة انتشار مرض جنون البقر في البلاد انتقادات واسعة في الإعلام لاخفاقات شرويدر في إدارة الأزمة.  

فقد وصفت صحيفة بيلد واسعة الانتشار ما يجري في الحكومة الألمانية بأنه "جنون الوزراء" إذ أصبح عدد الوزراء الذين استقالوا من إدارة شرويدر منذ توليها السلطة قبل عامين سبعة استقالات وهو عدد مقلق في النظام الألماني المستقر في العادة. والوزيران الألمانيان المستقيلان هما أول ضحايا جنون البقر على مستوى الوزراء في أوروبا.

وقالت الصحيفة إن شرويدر اكتسب عادة مقلقة تتمثل في فقدانه للمبادرة السياسية. وأصبح يتعلق بوزراء غير مقبولين لفترات طويلة ويضطر للتخلي عنهم مع تزايد الضغوط عليهم لتقديم استقالاتهم.

ويواجه شرويدر أزمة مزدوجة في مساعيه للحفاظ على مصداقية حكومته، واستعادة الثقة بلحم البقر الألماني. وقام شرويدر بإسناد سلطات جديدة إلى الوزيرة المعينة من حزب الخضر تتعلق بضمان سلامة المحاصيل الزراعية والأغذية وحماية المستهلك. ويرى المراقبون أن انتشار مرض جنون البقر يفرض تحديات صعبة على المستشار لا سيما وأنه يتزامن مع قرب الاتخابات العامة. 

يذكر أن أزمة جنون البقر تجتاح العديد من الدول الأوربية ومنها فرنسا وبريطانيا وإسبانيا. وكانت ألمانيا انضمت للقائمة بعد اكتشاف عشر حالات مؤكدة من جنون البقر منذ بدء حملة الفحص الإجباري للماشية أواخر العام الماضي.

المصدر : رويترز