مصرع وجرح 113 شخصا في انفجارات هزت مانيلا
آخر تحديث: 2000/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/5 هـ

مصرع وجرح 113 شخصا في انفجارات هزت مانيلا

إسعاف أحد المصابين

لقي 13 شخصا مصرعهم وجرح 100 آخرون في سلسلة انفجارات متزامنة هزت مانيلا وجعلت سكانها يعيشون في حالة من الرعب. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجارات التي وقعت ظهرا بالتوقيت المحلي. وكانت السلطات قد اتهمت المقاتلين المسلمين في جنوب الفلبين بالوقوف خلف هجمات بالقنابل وقعت سابقا في العاصمة وجنوبي البلاد.
وندد متحدث باسم الرئيس إسترادا بالانفجارات ووصفها بالعمل الجبان والغادر، وقال إن الحكومة ستعمل على حماية ممتلكات المواطنين وأرواحهم. وناشد الرئيس إسترادا مواطنيه التزام الهدوء.

وقال وزير الدفاع الفلبيني أورلاندو ميركادو إن السلطات اعتقلت مشتبها به يعتقد أن له صلة بالتفجيرات وذكر أنه يخضع للتحقيق. وأفادت مصادر عسكرية فلبينية أن انفجارات مانيلا يمكن أن تكون عملا مشتركا للحزب الشيوعي الفلبيني والمقاتلين الإسلاميين. وذكرت مصادر الاستخبارات العسكرية أن الجماعات المتمردة في البلاد دخلت مؤخرا في تحالف تكتيكي لتنفيذ هجمات تستهدف المراكز المدنية في الفلبين بغرض إشاعة جو من عدم الاستقرار.

وكان متحدث باسم الحكومة قال إن التفجيرات يمكن أن تكون من تنفيذ جماعة أبو سياف التي تعمل غالباً في الجنوب، وأضاف أن السلطات تركز جهودها على هذا الاحتمال.

يذكر أن الشرطة الفلبينية كانت اعتقلت أوائل هذا الأسبوع شقيق القذافي جانجلاني قائد مقاتلي جماعة أبو سياف لحيازته أسلحة حسب مصادر الشرطة. وألمح المتحدث باسم الشرطة إلى احتمال أن تكون الانفجارات وقعت انتقاما لاعتقال شقيق جانجلاني. وتعد جماعة أبو سياف المجموعة الأصغر والأعنف بين مجموعات المقاتلين المطالبين بانفصال الأقاليم الجنوبية عن مانيلا.

جثث وحطام
وقالت الشرطة الفلبينية إن انفجارا استهدف قطارا مزدحما أثناء مغادرته إحدى المحطات، في حين استهدف انفجار ثان متنزها قرب السفارة الأميركية، ووقع ثالث في محطة للحافلات، وآخر قرب محطة الكهرباء، وخامس بالقرب من أحد الفنادق الراقية مما أدى إلى مصرع شرطي كان يحاول تفكيك قنبلة زرعت هناك.

وذكرت محطات إذاعية محلية أن حافلة انفجرت في أحد الأحياء الشمالية في العاصمة، كما انفجرت سيارة جيب قرب المطار الدولي، ولم تذكر المحطات أي حصيلة لضحايا الانفجارين.

وقال المتحدث باسم الشرطة إن أخطر الانفجارات وقع في قطار مزدحم أدى إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل وجرح أكثر من ثلاثين آخرين. وقالت مصادر شرطة مانيلا إن قواتها وضعت في حالة تأهب قصوى ونشرت تعزيزات في الأماكن العامة بالعاصمة.

المصدر : وكالات