كفور رئيسا جديدا لغانا
آخر تحديث: 2000/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/5 هـ

كفور رئيسا جديدا لغانا

الرئيس الغاني المنتخب
أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية في غانا فوز مرشح المعارضة جون كفور بفارق كبير عن منافسه نائب الرئيس الحالي جون أتا ميلز بعد الانتهاء من فرز أكثر من 90% من أصوات الناخبين في جميع الدوائر، وقد اعترف ميلز بالهزيمة وهنأ منافسه على الفوز.

وأظهرت آخر نتائج الفرز أن مرشح الحزب الوطني الجديد جون كفور نال  57,42% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة، مقابل 42,58% لمرشح حزب المؤتمر الوطني الديموقراطي الحاكم جون أتا ميلز.

وقد اعترف ميلز بهزيمته أمام كفور في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الخميس الماضي. وقال متحدث باسم الحزب الحاكم إن ميلز اتصل بكفور هاتفيا ليهنئه على فوزه، وأضاف أن سلسلة من اللقاءات ستعقد مع كفور وحزبه الوطني الجديد خلال الثماني والأربعين ساعة المقبلة، لبحث ترتيبات نقل السلطة وتشكيل الحكومة الجديدة.

وكان كفور قد أخفق -رغم تقدمه- في الجولة الأولى في تحقيق النسبة المطلوبة للفوز بالرئاسة، إذ حصل على 48% من الأصوات مقابل 45% لمنافسه مرشح الحزب الحاكم مما حتم إجراء جولة حاسمة بينهما.

ومن المقرر أن يتولى كفور مهام منصبه في السابع من يناير/كانون الثاني المقبل خلفا للرئيس الحالي جيري رولينغز الذي حكم غانا 19 عاما.

وقرر رولينغز التنحي -رغم احتفاظه بشعبية كبيرة في أوساط المواطنين الغانيين- احتراما لدستور بلاده الذي يمنع الرئيس من الحكم لأكثر من فترتين رئاسيتين.

وكان رولينغز فاز في انتخابات عام 1996 على جون كفور نفسه، ومن المقرر أن يبقى رولينغز رئيسا لحزب المؤتمر الوطني مدى الحياة.

وفي نيويورك أشاد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الغاني الجنسية بالأجواء الهادئة التي صاحبت الانتخابات في غانا، وقال إن ما جرى في بلده دليل على أن الديموقراطية ومؤسساتها بدأت ترسخ أقدامها في إفريقيا، وأضاف "وعلى المجتمع الدولي أن يستبشر بهذا الانتقال الديموقراطي والمرتب للحكم".

المصدر : وكالات