القوات السريلانكية تستعيد جسرا من التاميل
آخر تحديث: 2000/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/4 هـ

القوات السريلانكية تستعيد جسرا من التاميل

قصف سريلانكي لمواقع نمور التاميل
أعلنت وزارة الدفاع السريلانكية أن الجيش استولى على جسر رئيس في شمال البلاد من أيدي الانفصاليين التاميل، في هجوم واسع شنته القوات الحكومية بعد أقل من أسبوع على توجيه المتمردين نداء من جانب واحد لوقف إطلاق النار.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع إن القوات السريلانكية تدعمها الدبابات والطائرات وقوات البحرية, شنت فجر اليوم هجوما شاملا على متمردي نمور التاميل في جزيرة جفنا، واستولت على جسر نافاتكولي الاستراتيجي.

وقال المتحدث العسكري إنه لم ترد أنباء عن خسائر الجانبين جراء هذه المعارك، لكن القوات الحكومة كانت شنت هجوما مماثلا في الثاني والعشرين من الشهر الحالي، وقالت إنها قتلت نحو 150 من الانفصاليين، بينما خسر الجيش السريلانكي 25 من جنوده. واتهم المتحدث العسكري نمور التاميل بنقض الهدنة التي أعلنوها بقصفهم مواقع عسكرية بمدافع الهاون الأسبوع الماضي.

ويطالب الانفصاليون التاميل باستقلال شمال سريلانكا وشرقها منذ عام 1983، وكانوا قد أعلنوا في 21 ديسمبر/كانون الأول الحالي وقفا لإطلاق النار، كان من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ في الرابع والعشرين من هذا الشهر، لكنه قوبل بالرفض من قبل كولومبو، التي اشترطت قبول النمور وساطة سلام نرويجية، وعدم الشروع في محادثات سلام مع الحكومة قبل وقف العمليات العسكرية.

وتشير إحصاءات عسكرية إلى أن اشتباكات وقعت هذا الشهر بين الجانبين خلفت نحو ثلاثمائة قتيل.

ويشكل التاميل, وهم مسيحيون وهندوس ينحدرون من أصول هندية, قرابة 12% من إجمالي سكان سريلانكا، الذين يشكل السنهال البوذيون غالبيتهم الساحقة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: