تأجيل محاكمة خبير روسي متهم بالتجسس للغرب
آخر تحديث: 2000/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/1 هـ

تأجيل محاكمة خبير روسي متهم بالتجسس للغرب

غواصة نووية روسية

قالت وكالة الإعلام الروسية إن القاضي الذي مثل أمامه خبير الأسلحة الروسي إيغور سوتياغين المتهم بالتجسس لدول غربية قرر تأجيل المحاكمة إلى التاسع من الشهر المقبل بناء على طلب محاميه.

وقالت تقارير صحفية روسية إن سوتياغين اتهم رسميا بتمرير أسرار عن الغواصات النووية الروسية للولايات المتحدة وبريطانيا.

وكان سوتياغين قد احتجز منذ أكتوبر/ تشرين الأول 1999 بعد أن اعتقله جهاز المخابرات الروسي (إف. إس. بي) الذي حل محل جهاز الاستخبارات السوفيتي (الكي. جي. بي).

وقال محامو سوتياغين الذي عمل مع باحثين من جامعات أميركية وكندية إنه لا يملك فرصة الاطلاع على معلومات سرية. وقال نائب رئيس المعهد الأميركي الكندي فيكتور كرمنيوك إن القضية صدمت المجتمع الأكاديمي الروسي خاصة العلماء الذين يعملون مع زملاء لهم من الغرب. وأعرب عن خشيته من أن يكون الباحثون الروس جميعهم مستهدفين في هذه القضية وليس سوتياغين وحده.

أدموند بوب

وانتقدت جماعات غربية مدافعة عن حقوق الإنسان محاكمة سوتياغين ومحاكمة ضابطين في البحرية الروسية قيل إنهما كشفا عن عمليات دفن نفايات نووية، واتهما بالتجسس ثم برئ أحدهما وأدين الثاني بتهمة أخف بعد محاكمة استمرت سنوات.

وتزامنت محاكمة سوتياغين مع محاكمة رجل الأعمال الأميركي أدموند بوب الذي صدر عفو عنه الشهر الماضي. وكان أول مواطن من دولة غربية يتهم بالتجسس في روسيا بعد انتهاء الحرب الباردة. وأدين بوب بتهمة شراء معلومات عسكرية سرية من باحث روسي يعتقد أنه سوتياغين.

المصدر : رويترز