سويسرا تسلم الأرجنتين مشتبها بتورطه بحادث تفجير
آخر تحديث: 2000/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/28 هـ

سويسرا تسلم الأرجنتين مشتبها بتورطه بحادث تفجير

 سلمت سويسرا مشتبها به في حادث تفجير مركز اجتماعي يهودي في بيونس أيرس عام 1994. وذكرت وزارة العدل السويسرية أن المشتبه به وهو برازيلي الجنسية غادر سويسرا ليلة السبت على متن طائرة متجهة إلى الأرجنتين بمرافقة ضباط شرطة أرجنتينيين.

وأوقف البرازيلي ويلسون دو سانتوس في زيورخ في مارس/ آذار الماضي بموجب أمر اعتقال دولي على خلفية إدلائه بشهادة ملفقة في قضية انفجار سيارة ملغومة في المركز التابع لجمعية الصداقة الأرجنتينية الإسرائيلية في يوليو/ تموز1994 بالعاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس.

وكان سانتوس قد زار قبل أسابيع من الحادث البعثات الدبلوماسية التابعة لكل من الأرجنتين وإسرائيل والبرازيل في إيطاليا وأبلغ مسؤوليها بخطط للقيام بهجوم مناهض لليهود في الأرجنتين علم بها من صديقته الإيرانية. ولكنه عاد في وقت لاحق وغير شهادته وقال إنه تنبأ بالحادث بالصدفة.

ولقي 86 شخصا مصرعهم في الحادث المذكور الذي أدى أيضا إلى إصابة 200 آخرين بجروح. وكانت السفارة الإسرائيلية تعرضت قبل عامين من تفجير المركز إلى هجوم بالقنابل أودى بحياة 29 شخصا.

ولم يقبض على أحد بشأن حادث السفارة الذي تلقي كل من إسرائيل والولايات المتحدة والأرجنتين باللائمة فيه على من وصفوا بمتشددين من الشرق الأوسط. وألقي القبض على عدد من الأشخاص من بينهم رجال شرطة سابقون لاتهامهم بمساعدة منفذي حادث المركز اليهودي.

المصدر : رويترز