جرح شرطية في هجوم للمتمردين بوسط أوغندا
آخر تحديث: 2000/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/28 هـ

جرح شرطية في هجوم للمتمردين بوسط أوغندا

شن متمردون أوغنديون هجوما على مركز للشرطة بإحدى المدن الأوغندية واستولوا على مجموعة من الأسلحة بعد أن أصابوا إحدى الشرطيات بجروح.
 
واتهم متحدث باسم الشرطة متمردين تابعين للتحالف الوطني الديمقراطي المعارض بتنفيذ الهجوم.

وقال المتحدث إن أربعة أشخاص مسلحين يرتدون زيا عسكريا هاجموا مركزا للشرطة في كيوكو الواقعة على بعد 37 كلم شمالي العاصمة كمبالا، وأضاف أنهم بادروا بإطلاق النار على المبنى قبل أن يستولوا على مجموعة من الأسلحة تابعة لمليشيات محلية كانت محفوظة بداخله. وقد حاولت الشرطية الرد على الهجوم إلا إنها أصيبت في فخذها، وأضرموا النار في بيتها قبل أن يفروا.

وقال المتحدث باسم الشرطة إنه تم اعتقال أحد المشتبه بهم، كما تم العثور على السيارة المسروقة التي فروا بها بعد الهجوم، وبعد أن نثروا في شوارع المدينة منشورات ذكروا فيها أنهم ينتسبون للتحالف الوطني الديمقراطي الذي كان يقوده الميجور هاربرت إيتونغا وهو ضابط منشق عن الجيش الأوغندي.

وكان المتمردون قد شنوا في عامي 1994 و1995 هجمات على نقاط للشرطة بوسط أوغندا واختطفوا ثم قتلوا ضابطا للشرطة في إحدى هذه الهجمات، كما اختطفوا وزير الصحة جيمس ماكمبي لكنهم أطلقوا سراحه بعد أسابيع من اختطافه.

وقد تمكن الجيش الأوغندي من طردهم من الدولة بعد ذلك. الأمر الذي أجبر إيتونغا على الفرار إلى كينيا ومنها إلى أوروبا حيث يقيم هناك حاليا، وتحاول بعض بقايا أعضاء التحالف في أوغندا إعادة تنظيم نفسها من جديد في الآونة الأخيرة.

المصدر : الفرنسية