نصائح لبوش بتغيير مدير المخابرات
آخر تحديث: 2000/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/27 هـ

نصائح لبوش بتغيير مدير المخابرات

دعا رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي ريتشارد شيلبي الرئيس المنتخب جورج بوش لاختيار مدير جديد لوكالة المخابرات المركزية الأميركية "CIA" خلفا لمديرها الحالي جورج تينيت المرشح للبقاء في موقعه.

 بوش

ولم يعلن بوش، الذي يواصل تشكيل إدارته الجديدة قبل أداء اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة الشهر المقبل، أي اسم محدد لهذا المنصب حتى الآن.

ومن بين الأسماء المرشحة لشغل هذا المنصب في عهد بوش بول وولفويتز عميد كلية نيتز للدراسات الدولية في جامعة جونز هوبكنز.

وقال شيلبي، وهو جمهوري من ولاية ألاباما، إنه تحدث في الأمر مع عدد من أعضاء فريق بوش، لكن الرئيس لم يتخذ بعد أي قرار بهذا الشأن.

تينيت

وقال شيلبي إنه يعتقد أن الإدارة الجديدة لبوش يجب أن تضم مسؤولا آخر غير تينيت.

ويسعى بوش وفريقه الانتقالي للانتهاء من الترشيحات للمناصب الشاغرة في إدارته الجديدة في غضون الأيام القليلة القادمة.

وتوقع مقربون من بوش إعلان ثلاثة ترشيحات جديدة اليوم، تشمل كريستين تود ويتمان حاكمة ولاية نيوجرسي مديرة لوكالة حماية البيئة، والسناتور السابق دان كوتس من ولاية أنديانا وزيرا للدفاع وحاكم ولاية ويسكونسن تومي تومبسون وزيرا للصحة والخدمات الإنسانية.

وكان بوش قد رشح بول أونيل رئيس شركة الكوا الأميركية للألمنيوم لمنصب وزير الخزانة.

كما رشح أيضا صديقه القديم ورئيس حملته الانتخابية دون إيفانز وزيرا للتجارة وميل مارتينيز المهاجر الكوبي ورئيس مجلس إدارة أورانج كاونتي في فلوريدا وزيرا للإسكان والتنمية الحضرية.

اتهامات ديمقراطية

في غضون ذلك نفى مساعدون للرئيس الأميركي المنتخب جورج بوش اتهامات تفيد بأنهم يسعون إلى إثارة البلبلة في الأسواق المالية عبر تحذيراتهم من تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي.

وقال هؤلاء إن الأميركيين يرحبون بالحديث الصريح عن المخاطر التي تواجه اقتصاد البلاد.

وقال آري فليتشر المتحدث باسم بوش إن الأسواق المالية تعاني من الهبوط منذ شهور قبل أن يقول الرئيس المنتخب أي كلمة عن احتمال حدوث ركود اقتصادي.

وكان أحد كبار المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي بيل كلينتون قد قال إن بوش ومعاونيه يدلون بتصريحات ترمي للهبوط بأداء الاقتصاد لتحقيق مكاسب سياسية على المدى القصير ولتعزيز خطة خفض الضرائب التي يتبناها الجمهوريون.

المصدر : وكالات