بوتين يشارك اليهود الروس احتفالا دينيا
آخر تحديث: 2000/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن مصادر أمنية: العراق يحشد قواته قرب خط أنابيب كردي لتصدير النفط
آخر تحديث: 2000/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/27 هـ

بوتين يشارك اليهود الروس احتفالا دينيا

الرئيس الروسي أثناء زيارته المركز اليهودي

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مركزا يهوديا للمشاركة في الاحتفال بأحد أعياد اليهود، والتقى رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو الذي يزور روسيا حالياً. ويرى مراقبون أن مشاركة بوتين لليهود بالاحتفال بعيدهم المسمى حانوكا ترمي لتبديد مخاوف اليهود مما يرونه تصاعداً للعداء ضدهم في روسيا. 
وأمضى بوتين ساعتين في المركز، وتلقى هدية من حاخامه هي عبارة عن شمعدان يهودي تقليدي. وقال بوتين لدى تسلمه الشمعدان "أعدكم أن يضيء هذا الشمعدان الكرملين على الدوام".

وكانت جماعات يهودية اتهمت الكرملين بالعجز عن وقف الهجمات على أهداف يهودية في البلاد التي يقول اليهود إن لها تاريخاً في معاداة السامية.

وتعززت هذه المخاوف في أعقاب ملاحقة إمبراطور الإعلام الروسي فلاديمير غوزنسكي وهو زعيم بارز من زعماء الجالية اليهودية في روسيا.

وأشاد القادة اليهود المحليون ونتنياهو بمبادرة بوتين. وقال نتنياهو "إذا أردتم أقوى دليل على التغير الذي حدث في روسيا فتعالوا إلى هنا في الليل وانظروا ماذا سيحدث، سيأتي الرئيس بوتين إلى هنا في هذا المركز اليهودي الجديد وسيضيء الشمعة الأولى لعطلتنا القديمة هانوكا. إن هذا تغيير, تغيير كبير, تغيير إيجابي وقوي".

وقال السكرتير التنفيذي لاتحاد المنظمات اليهودية الروسية "إن حقيقة أن يشاركنا الرئيس هذه العطلة يعتبر إشارة جيدة جدا إلى مستقبل اليهود في هذه البلاد إذ لم يكن من المتصور حضور زعيم روسي لهذه العطلة في الماضي".

المصدر : وكالات