نواب إندونيسيون يطالبون بتوجيه اللوم إلى واحد
آخر تحديث: 2000/11/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/11/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/5 هـ

نواب إندونيسيون يطالبون بتوجيه اللوم إلى واحد

عبد الرحمن واحد
تقدم 151 من أعضاء البرلمان الإندونيسي الخمسمائة بعريضة لتوجيه اللوم إلى الرئيس عبد الرحمن واحد لانتهاكه الدستور تمهيدا لتوجيه الاتهام له. وقد سلمت العريضة التي تحث البرلمان على إصدار المذكرة إلى رئيسه أكبر تانجونغ أمس.

ويتهم النواب الإندونيسيون واحد بانتهاك الدستور في مناسبات عديدة مثل السماح لانفصاليي مقاطعة أريان جايا برفع علم خاص بهم، وتجاهل قانون قديم يحظر الشيوعية في إندونيسيا.

ويملك البرلمان صلاحية إصدار إنذار للرئيس واحد إذا أجيزت العريضة من قبل أغلبية نوابه، وفي حال عدم استجابة الرئيس يصبح عرضة لتوجيه الاتهام إليه من قبل مجلس الشيوخ.

ويقول المراقبون إن الإجراءات القانونية لتقديم العريضة ستستغرق شهرين على الأقل، ومن المتوقع أن يعقد البرلمان جلسة بكامل أعضائه في يناير/ كانون الثاني القادم لبحث العريضة.

تيزإيلواي
اعتقال زعيم انفصالي
من جهة أخرى اعتقلت الشرطة الإندونيسية تيز إيلواي أحد أبرز زعماء حركة انفصاليي أريان جايا عشية ذكرى إعلان استقلال المقاطعة من جانب واحد. ويخشى المحللون أن يشهد يوم غد الذي يصادف الذكرى التاسعة والثلاثين لإعلان الاستقلال الأحادي مصادمات بين مؤيدي الاستقلال وقوات الأمن الإندونيسية في المقاطعة.

المصدر : وكالات