بوش يستعد للرئاسة وغور يواصل معركته القانونية
آخر تحديث: 2000/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/3 هـ

بوش يستعد للرئاسة وغور يواصل معركته القانونية

غور يتحدث للأميركيين
ناشد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية آل غور الشعب الأميركي أن يتحلي بالصبر وأن يقف معه في معركته القانونية أمام منافسه الجمهوري جورج بوش الابن، لضمان أكبر قدر من المصداقية للانتخابات الرئاسية على حد قوله. وكان بوش قد أعلن أمس فوزه برئاسة الولايات المتحدة بعد أن صادقت ولاية فلوريدا على نتيجة الانتخابات فيها، والتي قضت بفوزه بأصواتها الحاسمة.

واعترض غور على نتائج إعادة الفرز وشكك في صحتها. وطالب بإعادة كاملة لفرز الأصوات في ولاية فلوريدا، وقال إن آلاف الأصوات لم تحسب في المرة السابقة، وخاصة في مقاطعة ميامي ديد.

في هذه الأثناء كسب غور تأييد زعماء الحزب الديمقراطي في الكونغرس، وأعلن كل من توم داشل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ وديك غيبهاردت زعيم الأقلية في مجلس النواب عن تأييد الحزب لغور تأييدا ساحقا.

ويرى المراقبون أن تأييد الحزب مسألة حيوية وضرورية لمعركة غور القانونية للاعتراض على نتيجة انتخابات الرئاسة الأميركية.

وفي السياق ذاته رفع محامو آل غور دعوى قضائية ضد إعلان فوز بوش الابن بأصوات ولاية فلوريدا، واحتج المحامون في دعواهم على تجاهل آلاف الأصوات في الولاية.

وضم القس جسي جاكسون صوته إلى أصوات عدد من زعماء الحقوق المدنية، وحث النائب العام جانيت رينو على إجراء تحقيق في التجاوزات المزعومة في الانتخابات بولاية فلوريدا.

جورج بوش الابن
ويستعد الجمهوريون لمباشرة مهام الرئاسة، فقد دعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ لوت ترنت رؤساء اللجان في المجلس إلى عقد جلسات ابتداء من الرابع من يناير القادم، استعدادا للموافقة على الحكومة الجديدة في العشرين من الشهر نفسه، وعقب أداء الرئيس الجديد اليمين الدستورية.

وقال المرشح لمنصب نائب الرئيس في المعسكر الجمهوري ديك تشيني إن بوش سيواصل استعداده لتولي الرئاسة، وسوف يلجأ إلى الأموال الخاصة بعد منعه من الحصول على المخصصات العامة، في ضوء عدم حسم الخلاف على انتخابات الرئاسة الأميركية التي جرت في السابع من الشهر الحالي.

المصدر : وكالات