محكمة فلوريدا تنتصر لغور وتقر إضافة الفرز اليدوي
آخر تحديث: 2000/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/8/26 هـ

محكمة فلوريدا تنتصر لغور وتقر إضافة الفرز اليدوي

صورة أرشيفية لهيئة المحكمة التي أصدرت الحكم

قضت المحكمة العليا في ولاية فلوريدا باحتساب نتائج الفرز اليدوي في النتائج النهائية لتحديد الفائز في سباق الرئاسة الأميركية، وقررت أن يكون الـ27 من الشهر الجاري موعدا نهائيا للعمليات الانتخابية في الولاية. كما أوصت المسؤولين في المقاطعات الثلاث التي تجري فيها عمليات إعادة الفرز، باحتساب كل أوراق الاقتراع بما فيها التي تشوبها عيوب شكلية، إذا تم التثبت من وضوح نية المقترع.

وأصدرت المحكمة المكونة من سبعة قضاة -أغلبهم من الديمقراطيين- حكما في 24 صفحة، يلزم ولاية فلوريدا بقبول نتائج الفرز اليدوي للأصوات الانتخابية في ثلاث مقاطعات -أغلبية سكانها من مؤيدي الحزب الديمقراطي- حتى الإثني

غور: الديمقراطية ربحت
ن القادم.

وقد رحب غور بقرار المحكمة ووصفه بأنه "انتصار للديمقراطية"، وجدد عرضا سابقا للاجتماع مع منافسه الجمهوري.

لكن فريق المرشح جورج بوش الابن الذي يمثله وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر، وصف قرار المحكمة بأنه تغيير لقواعد اللعبة البرلمانية الجارية، واتهم المحكمة بتجاوز صلاحياتها. ولم تصدر أي تصريحات من الجمهوريين حول احتمال استئناف قرار محكمة فلوريدا أمام المحكمة العليا في واشنطن.

ويعطي القرار المرشح الديمقراطي آل غور أملا كبيرا في سباقه مع منافسه الجمهوري بوش نحو البيت الأبيض. ويحتاج آل غور إلى 931 صوتا ليتقدم على منافسه الجمهوري وينتزع منه أصوات المجمع الانتخابي في الولاية.

ويعتبر الحكم ملزما للأمين العام لولاية فلوريدا كاثرين هاريس التي كانت ترغب في إقرار فوز المرشح الجمهوري بأصوات المجمع الانتخابي الـ 25 في الولاية ومن ثم الفوز بالرئاسة.

ويرى المراقبون أن قرار المحكمة قد يكون حاسما في تحديد الفائز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في السابع من الشهر الحالي.

المصدر : وكالات