رئيس وزراء اليابان ينفي أنباء عن استقالته
آخر تحديث: 2000/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/8/22 هـ

رئيس وزراء اليابان ينفي أنباء عن استقالته

يوشيرو موري
رفض رئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري اقتراحات بالاستقالة كمخرج لإنهاء أزمة سياسية تعصف بالبلاد وتهدد بإثارة فوضى في الحزب الحاكم.

ويأتي رفضه قبل يوم من جلسة للبرلمان قالت أحزاب المعارضة إنها تعتزم أثناءها تمرير مقترح بحجب الثقة عن حكومة موري.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس الوزراء الياباني "أقول بكل وضوح لن أتنحى عن منصبي قبل أن يأخذ تصويت الثقة مجراه في البرلمان".

ويجري الأعضاء البارزون في الحزب الديمقراطي الحاكم اجتماعات خلف الكواليس للتوصل إلى اتفاق يمنع هزيمتهم في تصويت الثقة، ويحول دون حدوث انشقاق في الحزب الذي حكم البلاد نصف قرن من الزمان.

وذلك بعد أن هدد أحد أقطاب الحزب الحاكم المنافسين لموري وهو كويتشي كاتو، بأن يصوت لصالح اقتراح حجب الثقة ومعه مؤيدوه وأعضاء حزب متحالف معه.

وكان أمين عام الحزب الديمقراطي الحاكم قد أعرب في برنامج تلفزيوني عن تأييده إجراء تعديلات على لوائح الحزب من أجل إجراء انتخابات مبكرة لرئاسة الحزب.

وألمح إلى إمكانية استقالة موري من منصبه، لكنه في الوقت نفسه أوضح أن اتخاذ هذا القرار بشكل سريع سيثير المشاكل.

وفي بوادر للتوصل إلى اتفاق، أكد كاتو تراجعه عن التصويت لصالح الاقتراح إذا حصل على تعهد باستقالة موري وإجراء انتخابات مبكرة لرئاسة الحزب.

ولا يتوقع أن يحظى اقتراح حجب الثقة بالأغلبية المطلوبة للفوز ما لم يحصل على أصوات من داخل الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، إذ تشغل المعارضة 190 مقعدا من بين 480 في البرلمان.

المصدر : رويترز