إيطاليا وإسبانيا تنقذان 3600 مهاجر

A migrant child plays with a handbag as other migrants queue to be medically checked after disembarking from the Malta-based NGO Migrant Offshore Aid Station (MOAS) ship Phoenix after it arrived with migrants and a corpse on board, in Catania on the island of Sicily, Italy, May 6, 2017. REUTERS/Darrin Zammit Lupi TPX IMAGES OF THE DAY
مهاجرون أنقِذوا قبل يومين لدى وصولهم ميناء في جزيرة صقلية (رويترز)

أعلنت السلطات الإيطالية والإسبانية أن وحداتهما البحرية أنقذت أمس السبت أكثر من 3600 مهاجر غير نظامي أثناء إبحارهم في مياه المتوسط باتجاه السواحل الأوروبية.

وأفاد خفر السواحل الإيطالي أنه أنقذ أمس السبت نحو ثلاثة آلاف مهاجر في مياه المتوسط بعد يوم واحد من انتشال ثلاثة آلاف آخرين كانوا أيضا في طريقهم إلى السواحل الأوروبية.

وانتشل هؤلاء في ما يزيد على عشرين عملية إنقاذ منفصلة بمشاركة خفر السواحل الإيطالي ومهمة الاتحاد الأوروبي في البحر المتوسط والوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) ومنظمات غير حكومية وسفن تجارية. ولم يكشف خفر السواحل الإيطالي عن جنسيات المهاجرين.

في السياق، أعلنت وزارة الدفاع الإسبانية أن وحداتها البحرية أنقذت 651 مهاجرا أثناء انتقالهم بحرا من شمال أفريقيا باتجاه السواحل الأوروبية.

وأشار بيان للوزارة إلى أن الفرقاطة "جزر الكناري" المشاركة في مهمة وكالة فرونتكس أنقذت فجر السبت المهاجرين قبالة السواحل الليبية، مضيفا أن المهاجرين ينحدرون من دول تقع جنوب الصحراء الكبرى.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن 43490 مهاجرا وصلوا أوروبا عن طريق البحر هذا العام حتى 26 أبريل/نيسان، وتوفي أو فقد ما يربو على ألف شخص.

 

المصدر : وكالات