دعوات ببريطانيا لإنشاء وزارة للعناية باللاجئين

Scaffolding surrounds part of the Houses of Parliament, in Westminster in London, Britain September 10, 2016. REUTERS/Neil Hall
رئيس لجنة برلمانية بريطانية عابرة للأحزاب قال إن اللاجئين يأتون ومعهم المواهب والمهارات (رويترز)

طالب عدد من أعضاء البرلمان البريطاني بإنشاء حقيبة وزارية متخصصة بشؤون اللاجئين، مهمتها وضع إستراتيجية لتحسين اندماج هذه الفئة في المجتمع البريطاني.

وأفاد تقرير برلماني حول الموضوع بأن سياسيات الحكومة أنتجت نظاما بمعايير مزدوجة تفرق بين اللاجئين الذين حصلوا على حق اللجوء ووفدوا إلى البلاد من الخارج، وأولئك الذين قدموا إليها وتقدموا بطلب لجوء بعد وصولهم.

وشدد عدد من النواب على أهمية تلقي اللاجئين المساعدة، كي يحصلوا على دروس تعلم الإنجليزية والخدمات الصحية والتعليمية، إضافة إلى التدريب والوظائف.

وقال بيان أصدره رئيس اللجنة البرلمانية العابرة للأحزاب ثانغام ديبونير إن اللاجئين "يأتون معهم بكثير من المواهب والمهارات، وكل ما يحتاجون له هو إطلاق العنان للإمكانيات التي يختزنونها".

وأشار بيان النواب إلى أن على بريطانيا التخلي عن سياساتها القائمة "على التعاطف" مع اللاجئين، وتطوير نظام للمرحلة اللاحقة للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأشار البيان إلى أن كثيرين من الذين مروا في مسار طلب اللجوء انتهوا إلى الفقر، لأن الدعم الذي قدم لهم كان ينتهي بعد 28 يوما من حصولهم على وضعية لاجئ. ودعا البيان إلى تمديد تلك المهلة إلى خمسين يوما لإتاحة المجال للاجئ لكي يحصل على أوراق ثبوتية وسكن ودعم مالي خلال بحثه عن عمل.

كما طالب النواب بتسهيل القوانين الصارمة التي تحظر في الغالب العمل على طالب اللجوء، وأشاروا إلى أن السماح لطالبي اللجوء بالعمل كان متاحا فقط في المناطق والوظائف النادرة مثل مهندسي الكيميائيات وراقصي الباليه.

يشار إلى أن نحو عشرة آلاف شخص حصلوا العام الماضي على وضعية لاجئ في بريطانيا عن طريق تقديم طلب اللجوء، في حين تم توطين نحو 3500 آخرين من بلدانهم مباشرة.

وقال رئيس جمعية اللاجئين الخيرية ماوريس رين إن من غير المقبول أن تقدم المساعدة لبعض اللاجئين، في حين يترك الآخرون "عرضة للتشرد والجوع واليأس".

وأشار إلى حالة اللاجئين السوريين الذين أمضوا خمسة أشهر من دون مسكن أو وظائف بسبب تعقيدات بيروقراطية، مما دفعهم للاعتماد على الطعام الذي كان يقدمه بعض المحسنين والمتطوعين.

المصدر : رويترز