توقع انخفاض عدد اللاجئين إلى أوروبا

People queue for free food at a makeshift camp for migrants and refugees at the Greek-Macedonian border near the village of Idomeni, Greece, May 11, 2016. REUTERS/Marko Djurica
لاجئون قدموا عبر طريق تركيا اليونان وعلقوا على حدود الأخيرة مع مقدونيا (رويترز-أرشيف)

قللت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين من توقعاتها بشأن اللاجئين الذين يُفترض وصولهم هذا العام إلى أوروبا عبر شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث قدرت أن عددهم سيصل إلى ما يزيد قليلا على ربع مليون.

وأشار تقرير صدر أمس الاثنين عن المفوضية التابعة للأمم المتحدة إلى أن 248 ألف لاجئ ومهاجر يتوقع وصولهم هذا العام عبر المتوسط، وهو أقل من المليون لاجئ الذين توقعت المفوضية وصولهم مطلع العام الجاري.

وأضافت المفوضية في تحديث لخطة اللاجئين الإقليمية التي صدرت لأول مرة في يناير/كانون الثاني، أن هذا الرقم يشمل 156 ألفا وصلوا بالفعل إضافة إلى 92 ألفا يتوقع وصولهم عبر طريق تركيا اليونان.

علما بأن عدد اللاجئين الذين سلكوا هذا الطريق انخفض بشدة بعد توقيع أنقرة -في مارس/آذار الماضي- اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي أدى إلى إغلاق طريق الهجرة هذا.

ولم تشمل هذه الوثيقة خط الهجرة الرئيسي الآخر إلى أوروبا من ليبيا إلى إيطاليا مرورا بالمنطقة الوسطى من البحر المتوسط، والتي شهدت وصول نحو خمسين ألف لاجئ ومهاجر هذا العام ونحو 2400 حالة غرق.

المصدر : رويترز