المفوضية الأوروبية: جاهزون لاستقبال 12 ألف لاجئ سوري

Syrian refugees go about their normal lives at the Oncupinar refugee camp for Syrian refugees next to the border crossing with Syria, near the town of Kilis in southeastern Turkey, Thursday, March 17, 2016. The European Union and Turkey hope to reach a comprehensive deal this week to tackle illegal migration and the refugee crisis spurred by conflicts in Syria and beyond. (AP Photo/Lefteris Pitarakis)
البيان الأوروبي يحصر حق اللجوء باللاجئين السوريين المقيمين في تركيا (أسوشيتدبرس-أرشيف)

أفاد تقرير نشرته المفوضية الأوروبية أمس الأربعاء بجاهزية الاتحاد الأوروبي لاستقبال نحو 12 ألف لاجئ من تركيا، واستعداده لإعادة إسكان 1900 لاجئ سوري بين مايو/أيار ويوليو/تموز المقبل "إذا تبين أن عددا موازيا من السوريين قد نقلوا من اليونان إلى تركيا".

وقال التقرير -الذي لم يشر إلى الدول التي يمكن أن تستقبل اللاجئين- "في المجموع هناك 19 دولة عضوا ودولة مشاركة أعلنت حتى الآن أن لديها أماكن لـ12200 شخص لنقلهم من تركيا".
وتستند الإشارة إلى شرط انتقال عدد مواز من اللاجئين من اليونان إلى تركيا إلى اتفاق تركيا والاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين باتجاه أوروبا.

دعت المفوضية الدول الأعضاء إلى "تسريع وتيرة" نقل اللاجئين ليس فقط من تركيا بل أيضا من دول أخرى مثل لبنان والأردن

واعتمد الاتفاق المذكور "آلية واحد مقابل واحد" أي السماح لكل لاجئ سوري بالانتقال إلى أوروبا مقابل كل لاجئ يعاد من اليونان إلى تركيا.

ووقع الاتفاق بين الطرفين في 18 مارس/آذار الماضي، ويقضي بإعادة كل المهاجرين الجدد الذين يصلون إلى الجزر اليونانية بعد هذا التاريخ إلى تركيا.

وتعهد الاتحاد الأوروبي بـ"إعادة إسكان" لاجئ سوري من الموجودين في تركيا، مقابل كل لاجئ يعاد إلى تركيا، على أن يبلغ الرقم الأقصى 72 ألف لاجئ.

سبع دول
ومنذ مطلع أبريل/نيسان نقل 177 سوريا من تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، كما تمت الموافقة على 723 شخصا آخرين هم بانتظار نقلهم إلى سبع دول في الاتحاد الأوروبي. وتأمل المفوضية حسب التقرير الجديد استقبال 1900 سوري حتى يوليو/تموز المقبل.

ودعت المفوضية الدول الأعضاء إلى "تسريع وتيرة" نقل اللاجئين ليس فقط من تركيا، بل أيضا من دول أخرى مثل لبنان والأردن. كما أعربت عن أسفها للعدد القليل الذي استقبلته الدول الأعضاء من طالبي اللجوء من إيطاليا واليونان.

وقال المفوض الأوروبي المكلف بشؤون الهجرة ديمتريس أفرامابولوس في بيان "علينا التحرك سريعا أمام الوضع الإنساني الملح في اليونان ومنع الوضع في إيطاليا من التدهور"، مشددا على أن نحو 50 ألف طالب لجوء يجدون أنفسهم اليوم عالقين في اليونان.

يشار إلى أنه من أصل 160 ألف لاجئ وعدت الدول الأوروبية باستقبالهم في سبتمبر/أيلول 2015 لم يستقبل سوى 1500 حتى الآن.

المصدر : دويتشه فيله