دعا مسؤول أممي البلدان والمؤسسات المانحة إلى تخصيص 3.85 مليارات دولار للخدمات التعليمية التي تقدمها الأمم المتحدة لأطفال اللاجئين في تركيا والأردن ولبنان، إضافة إلى بعض البلدان الأخرى مثل جنوب السودان ونيبال ونيجيريا.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالتعليم غوردون براون، اليوم الاثنين، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في مقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وكشف المسؤول الدولي عن "تخصيص مبلغ 800 مليون دولار لتعليم أطفال اللاجئين المقيمين في تركيا ولبنان والأردن خلال العام الحالي".

وقال إن القمة الإنسانية العالمية التي ستستضيفها إسطنبول الأسبوع المقبل، ستشهد إطلاق صندوق تمويلي يحمل اسم "التعليم لا يمكنه الانتظار"، وذلك بهدف دعم الملايين من الأطفال اللاجئين نتيجة الصراعات والكوارث الطبيعية في كافة أرجاء العالم.

ويشارك في القمة الإنسانية العالمية التي تنظمها الأمم المتحدة للمرة الأولى في مدينة إسطنبول التركية يومي 23 و24 مايو/أيار الجاري، ممثلين من 125 دولة، بينهم أكثر من خمسين رئيس دولة وحكومة.

وأوضح براون أن أكثر من مئة دولة ومؤسسة أعمال وجمعية خيرية ستشارك في إطلاق "صندوق التعليم لا يمكنه الانتظار"، بغرض تقديم الخدمة التعليمية لملايين الأطفال النازحين حول العالم.

المصدر : وكالة الأناضول